أخبار ساخنة

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

إزالة بقع الدم / تعرفي على كيفية التخلص من بقع الدم من الملابس و السجاد

إزالة بقع الدم / تعرفي على كيفية التخلص من بقع الدم من الملابس و السجاد 


قد تصبح كيفية التخلص من بقع الدم من الملابس أو الأفرشة عمليةً صعبة أو مستحيلة و أحياناً تؤدي إلى تلف القماش.... إذا تتبعنا طرقا خاطئة.


أما إذا كانت الطريقة صحيحة فمن السهل التخلص منها.

و بالتالي يجب علينا التخلص من بقع الدم بعناية حتى لا تثبت البقع و لا يحدث تلف في الملابس أو الأفرشة.


إزالة بقع الدم

هناك عدة طرق لإزالة بقع الدم من الملابس و الأفرشة. من بين هذه الطرق يتم استعمال مواد كيميائية كثيرة و التي من الممكن أن تسبب تلفاً في القماش. 
لكنني لا أحبذها بل أفضل الطرق الأكثر بساطة و التي هي بمتناول أي ربة بيت و لا تسبب أي خطر على القماش :



طرق التخلص من بقع الدم 


- طريقة التخلص من بقع الدم من الملابس و الأفرشة القطنية:

 
إزالة بقع الدم

تعتبر إزالة بقع الدم من الملابس أو الأفرشة القطنية أو الجينز من أصعب الحالات، لأن القطن كما نعلم هو نسيج نباتي أي أصله نباتي. و بالتالي فإن خلايا الدم تتغلغل إلى النسيج القطني، فإذا استعملنا الماء الساخن فإنها تستقر في نسيج الخلايا و يصبح من المستحيل التخلص منها.......
إذاَ الحل هو استعمال الماء البارد............و الماء البارد فقط في البداية و هذا عن تجربة شخصية..................




1- إذا كانت بقعة الدم جديدة:


إزالة بقع الدم



مهما كان مصدرها (جرح، دم ذبح، دم سمك أو دم الدورة) ففي هذه الحالة من السهل جدًا التخلص منها يكفي فقط وضع البقعة وغسلها في إناء به ماء بارد.....والماء البارد فقط مع الفرك الخفيف لتحريك الدم من الأنسجة و تسهيل خروجه.


 إزالة بقع الدم


- أما إذا كانت بقعة الدم كبيرة، قومي بتغيير الماء حتى يصبح الماء صافيا مع الفرك الخفيف حتى تخف بقعة الدم.


إزالة بقع الدم


ثم استعملي صابونة غسيل فوق البقعة مباشرة مع الفرك الخفيف و اغسليها عادى مع استعمال الماء البارد ......فإن البقعة تزول بسهولة.





2- إذا كانت البقعة جافة أو قديمة: 


إزالة بقع الدم


- ففي هذه الحالة قومي بوضع الملابس أو الأفرشة في إناء به ماء بارد و اتركيها لعدة ساعات، ثم افركيه قليلا ثم قومي بتغيير الماء و اتركيها مرة ثانية أو ثالثة حتى تخف بقعة الدم كثيرا مع الفرك الخفيف لتحريك الدم من الأنسجة.

إزالة بقع الدم لأن البقع الجافة عندما تنقع لمدة طويلة فإنها تتحلل في الماء، ثم افركيها قليلا و غيري الماء (البارد) إلى أن تخف البقعة.

 و حين تخف البقعة كثيرًا استعملي الصابون العادي و الماء البارد مع الفرك الخفيف حتى تختفي البقعة... و إن أردت اغسليها عادي في الغسالة.









- إزالة بقع الدم من الملابس الصوفية أو المكونة من البوليستير:

إزالة بقع الدم


فهذه النوعية من الملابس يمكنك استعمال نفس الطريقة التي استعملناها مع الملابس القطنية في الحالتين (طريقة ازالة بقع الدم الجديدة أو طريقة ازالة بقع الدم القديمة) و قد ذكرناها في الأعلى. و ستزول أسرع من الملابس القطنية ...مع استعمال دائما الماء البارد.





- طريقة التخلص من بقع الدم من السجاد:

 

إزالة بقع الدم


ازالة بقع الدم من السجاد ليست صعبة، يكفي احضار اسفجة و اناء به ماء بارد و القليل من مادة الصابون،
إزالة بقع الدم

ثم تُبَلِلِي البقعة و تتركيها قليلا ثم تجففي بقطعة من القماش (أي تنزعي الماء المتسخ ببقع الدم) ، ثم تُبلِلِين البقعة من جديد و تُجفِفِينها ..و تستمري حتى تلاحظي اختفاء البقعة....حين تختفي البقعة، استعملي الاسفنجة مبللة بالماء فقط لنزع آثار الصابون من السجاد و قومي بتجففيها بقطعة قماش.





هناك طرق أخرى للتخلص من بقع الدم


1- التخلص من بقع الدم باستعمال اللعاب:

نعم باستعمال اللعاب...لأن اللعاب عبارة عن إنزيم يساعد في تفكيك الدم، لأن الدم ببساطة عبارة عن بروتين.
يمكنك استعمال اللعاب مباشرة فوق البقعة من الدم إذا كانت البقعة ليست كبيرة، مع فرك خفيف ليتمكن اللعاب من الوصول إلى كل خلايا الدم الموجودة في نسيج القماش و تتركينها قليلا  ثم تقومي بنقعها في الماء البارد لتتخلصِي من آثار اللعاب و الدم .
فاذا اختفت بقعة الدم من المرة الأولى اغسليها بطريقة عادية و بالماء البارد و الصابون،


 و ان لم تختفي البقعة من المرة الأولى أعيدي العملية مرة أخرى و هذا يعتمد على حجم البقعة...فاذا تخلصت منها اغسليها بطريقة عادية ...... .


2- التخلص من بقع الدم باستعمال معجون الأسنان:


إزالة بقع الدم

- ضعي المعجون على البقعة و افركي قليلا حتى يندمج المعجون مع نسيج القماش و اتركيها  حتى تجف ثم قومي بازلة المعجون بالماء البارد مع الفرك الخفيف، فإذا اختفت البقعة اغسليها بالطريقة العادية لازالة آثار معجون الأسنان.
 و إذا لم تختفي البقعة كليا، أعيدي الكرة مرة أخرى و هذا حسب حجم و كثافة البقعة.


3- التخلص من بقع الدم باستعمال الماء و الملح:


إزالة بقع الدم


- قومي بمزج مقدارين من الملح مع مقدار من الماء البارد و ضعي جزء منها على البقعة و قومي بفرك خفيف ثم اغسليها بالماء البارد، فإن اختفت البقعة من المرة الأولى قومي بغسل الملابس بطريقة عادية.
و إن لم تختفي البقعة قومي بوضع كمية أخري من الماء و الملح و أعيدي الكرة حتى اختفاء البقعة نهائياً، و اغسليها عادي بصابون الغسيل  لازالة آثار الملح.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال