أخبار ساخنة

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال


تعرفي على كيفية العناية بالبشرة السمراء و السوداء


 تعرفي على كيفية العناية بالبشرة السمراء و البشرة السوداء



البشرة السمراء أو البشرة السوداء هي بشرة سميكة و دهنية و معروفة بتحملها لأشعة الشمس. و مع هذا فهي كأي نوع آخر من أنواع البشرة، عرضة للمشاكل و تحتاج إلى عناية و رعاية خاصة بها للحفاظ على جمالها و صحتها.



خصائص البشرة السمراء أو البشرة السوداء


 العناية بالبشرة السمراء

  • اللون الأسمر أو اللون الأسود للبشرة يعود إلى مادة بروتينية تدعى الميلانين و التي تنتجها الخلايا الطلائية أو الخلايا الصبغية. و من خلال حجم (size) و كمية  الميلانين (The amount of melanin) يَتَحَدَدْ لَون البشرة. و كلما كانت هذه الكمية أكبر كلما كان اللون أغمق.
  • ألوان البشرة السمراء تتراوح ما بين الحنطي إلى الأسود لون الخشب، مع العديد من التدريجات من الفاتح إلى الغامق.

  • البشرة السمراء متعودة على الجو الحار، و عِندَ تَعَرُضِها للجو المعتدل فإن توازن خلايا البشرة يختل و تصبح أكثر جفافا و أكثر خشونة، لذا يجب الاهتمام بترطيبها.

  • بما أن البشرة السمراء أو السوداء  أكثر سماكة من الأنواع الأخرى مما يجعلها أقل عرضة للتجاعيد مع مرور الوقت، عكس البشرة الفاتحة التي بشرتها رقيقة مما يجعلها تصاب بالتجاعيد بسرعة مقارنة معها.

  • لها بريق مميز و ذلك لأنها تنتج كميات أكبر من الزهم (Sebum) من أنواع البشرة الأخرى الفاتحة.

  • كما أن طبقة الخلايا الميتة للبشرة السمراء أو السوداء تكون أكبر من طبقة الخلايا الميتة عند باقي أنواع البشرة الفاتحة.

  • و مع هذا كله فإن هذا النوع من البشرة يتأثر و لا يتحمل المعاملة الخشنة للبشرة.


عيوب البشرة السوداء أو السمراء


العناية بالبشرة السوداء


- بعكس ما هو متعارف فإن البشرة السمراء تنتج الزهم أكثر من البشرة الفاتحة، و هذا ما يؤدي إلى تراكم هذه المادة الدهنية و تركيزها، ثم تؤدي إلى سَدِ المسام بهذه المادة الدهنية التي تحولت إلى ما يشبه سدادة من الشمع (comedones) و التي تشكل النقاط السوداء أو (black dots) عند تعرضها للهواء. 
و تظهر هذه المشكلة بكثرة خصوصا في حالة إهمال التنظيف اليومي و الترطيب الدائم للبشرة.

- كما يمكن حدوث حالات أخرى مع تواجد البكتيريا و اتحادها مع المادة الدهنية و هي أنها تتطور و تلتهب لتشكل مشكل أكبر و هو حب الشباب (acne)، و ينتج عنه علامات أو ندبات (scars) تترك آثار واضحة في الوجه.و تؤدي في أغلب الأحيان إلى تصبغات مختلفة ملحوظة لِلَون البشرة.
فإذا كانت البشرة السوداء مقاومة لأشعة الشمس فإن هذه الندبات تكون أفتح من لون بشرة الوجه.

- كما أن هناك بعض المضادات الحيوية (antibiotics) و بعض الأدوية المانعة للحمل و التي يتم أخذها عن طريق الفم(oral contraceptives) يمكن أن يكونو السبب في تفتيح منطقة معينة من البشرة إذا تم أخذ أحد الأدوية أو كلاهما خلال تعرض الشخص لمدة طويلة لأشعة الشمس المباشرة.




العناية بالبشرة السوداء أو السمراء



تعرفي على كيفية العناية بالبشرة السمراء و السوداء


البشرة السوداء أو السمراء بحاجة ماسة للعناية. لأنها في المناطق المعتدلة (temperate zone) تزداد حساسيتها و تجعلها أكثر قسوة و أكثر جفافاً، و بالتالي يجب الاعتناء جيدا بترطيبها لِتَجِد تدريجيا نعومتها.



.... ثلاث مراحل للحصول على بشرة ناعمة....


للحصول على بشرة ناعمة و مشرقة، يتطلب منك ثلاث مراحل مهمة الواجب اتباعها و هي :تنظيف البشرة (cleanse the skin) من الشوائب و المكياج و الزهم و تنشيطها (tone the skin) من أجل تعديل ال PH و شَدِ المسام المفتوحة و ترطيبها (moisturize the skin) من أجل بشرة ملساء و مشرقة.



1. تنظيف البشرة (cleanse the skin): 


- يجب تنظيف البشرة مرتين في اليوم: صباحا و مساءا لنزع الزهم المتكدس و الشوائب و العرق المتراكمة لساعات عديدة. و أفضل مرافق لتنظيف البشرة السمراء هو الجَلْ المُنَظِفْ (Cleansing gel)

فالبشرة السمراء كما نعلم لها خاصية تميزها و هي: يمكن أن تكون جافة و تواصل في البريق أي أنه يمكن أن تجف البشرة و تواصل في افراز الزهم، بعكس البشرة الفاتحة حين تجف تفقد بريقها.

و بالتالي يجب الحرص كل الحرص على العناية بترطيب البشرة السمراء أو السوداء باستمرار. و للحفاظ على رطوبة البشرة يجب استعمال جل التنظيف الخاص بالبشرة الدهنية (cleansing gel for oily skin). لأن الجَلْ (
gel) ينظف إلى عمق البشرة مع احترام ترطيب البشرة. و هذا الجَلْ غني بالمواد الفعالة التي تنظم تدفق الزهم، و نحصل على بشرة ناعمة و صافية و رطبة.

  • يكون التنظيف بالجَلْ (gel) على بشرة مبللة و ذلك بوضع كمية قليلة من الجل المنظف على البشرة المبللة بالماء الدافئ ثم نقوم بتوزيعها على كامل بشرة الوجه و نقوم بتنظيفه بحركات دائرية صغيرة، ثم نشطف الوجه بالماء الدافئ و نجففه بمنشفة باللمس أو بالتَرْبِيتْ على الوجه (dab the face).


1.1.  طريقة تنظيف البشرة من المكياج:

تعرفي على كيفية العناية بالبشرة السمراء و السوداء

أما إزالة المكياج فيكون بالحليب المُطَهِرْ الخاص بالبشرة الدهنية ( Cleansing milk for oily skin). و ذلك باستعمال كمية من الحليب الخاص على قطنة و توضع على بشرة مبللة و تنظف بها البشرة بحركات دائرية صغيرة، ثم تشطف بالماء الدافيء.
و يتم بعدها المرحلة الثانية هي استعمال محلول التونيك.





2. تنشيط البشرة و شَدِهَا (tone the skin): 


الحصول على بشرة صافية يعتمد على مُنَعِشْ للبشرة أي محلول التونيك (tonic lotion).

هذا المحلول المنعش بدون كحول (alcohol-free lotion) يُخَلِصْ البشرة من الشوائب المتبقية، و يقوم بتمديد مفعول جَلْ التنظيف
(Cleansing gel) و يقوم بشَدِ المسام و يعطي البشرة المظهر المشرق بدون أن يجففها.




3. ترطيب البشرة (moisturize the skin): 


العناية بالبشرة السوداء

الحفاظ على ترطيب البشرة مهم جدا و خصوصا عند البشرة المعرضة للنقط السوداء (comedones) أو التي بها حبوب (acne) حيث تكون البشرة غالبا ما تعرضت لمعاملة قاسية.
و منه يجب ترطيب البشرة السمراء أو السوداء و التعامل معها بلطف. فترطيب البشرة يساعد المسامات على التمدد و التخلص بسهولة من الدهون المتكدسة. 

لِذا يجب اختيار كريمة ترطيب لا تحتوي على مواد كوميدوجينيك (non-comedogenic)، أي أنه يجب الحرص على استعمال كريمات خاصة بالبشرة الدهنية (moisturizing mattifying)، لتفادي البريق على الوجه.

ملاحظة : إذا كنت خلال النهار من الذين يعانون من بريق في الوجه و ظهور الطبقة الزيتية خلال النهار بصورة ملحوظة فإنه من الممكن الاستعانة بأوراق ماصة للزهم أو ماصة للدهون خاصة بالوجه و تسمى (matifying papers)، و هي مخصصة للوجه و يمكنك استعمالها خلال النهار بلطف و ذلك بوضعها فوق البشرة و الضغط بلطف لتمتص الزهم الزائد خلال النهار. أي بالتَرْبِيِتْ فقط على البشرة.


حماية البشرة السمراء أو السوداء من أشعة الشمس :








بعكس ما هو متداول على أن البشرة السمراء أو السوداء مقاومة لأشعة الشمس. بل هي بشرة تتأثر بأشعة الشمس و تسبب لها العديد من المشاكل في حالة البقاء تحتها لمدة طويلة.
و منه فأن البشرة السمراء هي أيضا بحاجة إلى حماية من أشعة الشمس باستعمال واقي شمس (Sun cream) مع مؤشر ما بين 20 و 50 أي (an index between 20 and 50)، إذا كانت البشرة سمراء
أما إذا كانت غامقة جداً أو سوداء فإن المؤشر الخاص بواقي الشمس المناسب لها يكون ما بين 10 و 20 أي (an index between 10 and 20).

أي كلما كانت البشرة أغمق، كلما كان مؤشر واقي الشمس أقل، و يتم استعماله و تجديده عادة كل ساعتين عند التعرض لأشعة الشمس.

أما بالنسبة للبشرة السوداء الغامقة و من أجل تفادي اللون الرمادي الناجم عن تطبيق واقي الشمس العادي، فإنه من الأفضل استعمال واقي شمس ملون (tinted sun protection) و وضعها كل ساعتين مثل باقي أنواع واقي الشمس.





العناية الأسبوعية بالبشرة السوداء أو السمراء



العناية الأسبوعية تتمثل في تقشير البشرة و وضع ماسك مناسب لها.



1- التقشير الأسبوعي للبشرة (face scrub) :


كيفية العناية بالبشرة السمراء


البشرة السمراء أو السوداء هي بشرة حساسة بعكس ما هو مُتَوَقَع، و الأغلبية من أصحاب هذا النوع من البشرة لا يدركون ذلك. 
كما يجب أن نعلم أن هذا النوع من البشرة ينتج الزهم أكثر من البشرة الفاتحة و طبقة الخلايا الميتة أيضا هي أكبر من طبقة الخلايا الميتة عند البشرة الفاتحة ، مما يجعلها أكثر عرضة لانسداد المسام و تشكل النقاط السوداء و الحبوب على البشرة.

و بالتالي من الضروري تخليصها من هذه الطبقة من الخلايا الميتة و الزهم المتكدس مرة في الأسبوع، و لكن بلطف حتى لا نحدث لها التهابات كما قلنا من قبل. و هذا التقشير اللطيف يسمح للبشرة بالتنفس عن طريق المسام التي يتم تخليصها من الخلايا الميتة الكثيفة و تخليصها من طبقة الدهون المتكدسة

و بعد التقشير و شطف البشرة، يتم ترطيبها بكريمة مرطبة خاصة بالبشرة الدهنية وهذا الترطيب بعد التقشير، كافي للتخلص من باقي الخلايا الميتة العالقة كما قالت أخصائية التجميل (Joëlle Nonni).

و من المهم معرفة أن البشرة السمراء أوالسوداء تظهر على أنها مقاومة، لكن هي في الحقيقة حساسة. 
فالقلق، التغيرات الهرمونية، التلوث، الكلور و الجير الموجودين في ماء الصنبور، التعرض لأشعة الشمس أو الرطوبة الغير كافية، كل هذه العوامل تؤثر علي البشرة و خصوصا على الغدد الزهمية.
 مما يجعل البشرة تنتج الزهم بكمية أكبر و هذا ما يجعل الدهن يتكدس في المسام المحبوسة تحت طبقة من الخلايا الميتة مع غياب التقشير، و هذا ما يؤدي إلى انسداد المسام و تشكل النقط السوداء و ظهور الحبوب الناتجة عن البكتيريا التي تتكاثر في وجود الزهم.




2- الماسك الأسبوعي للبشرة السمراء أو السوداء:



البشرة السمراء


يمكن اضافة مكمل جيد و هو ماسك بالطين مرة في كل أسبوع. لأن الطين لطيف على البشرة، يقوم بامتصاص الزيت الزائد  أو الدهون الزائدة بشكل جيد كما ينظم الزهم الموجود على البشرة الدهنية.  يمكن إيجاد ماسكات أخرى مغذية و منقية خاصة بالبشرة الدهنية. ثم استعمال كريمة مرطبة سائلة خاصة بالبشرة الدهنية (Liquid moisturizing cream) .



تصبغ البشرة السمراء أو السوداء:


البشرة  السوداء


يعود تصبغ البشرة السمراء و السوداء و تغير  في لونها أحيانا إلى عدة أسباب، نذكر منها: 

  • كما نعلم فإن الخلايا الميتة للبشرة السمراء أو السوداء خاصة، تكون مليئة بالميلانين و و بكثافة عالية، مما يؤدي إلى تصبغ البشرة بلون أغمق. أي تجعل البشرة تبدو أكثر تصبغاً و(و الميلانين هي التي تزيد في تركيزهذا اللون ) (concentrates the pigmentation)

و أحيانا كثيرة يؤدي تراكم الخلايا الميتة إلى تصبغ غير متجانس لمناطق الوجه المختلفة. و لهذا يجب تقشير الوجه أي البشرة مرة في الأسبوع و بانتظام للتخلص من هذه الطبقة المتصبغة بكثرة و اللون الباهت. و الحصول على اللون الطبيعي المتجانس للبشرة.

  •  يمكن في أحيان أخرى  للالتهابات الناجمة عن حب الشباب أن تتسبب في تصبغات موضعية و واضحة للبشرة السمراء.

  • كما يجب عدم نزع النقط السوداء بطرق غير سليمة لأنها تتسبب في تصبغ ذلك الموضع بصفة دائمة، و بالتالي يجب التخلص من النقط السوداء بالطريقة السليمة و برفق أو عند متخصصي التجميل لتفادي الاضرار بالبشرة.

  • أيضا الجفاف المتكرر للبشرة السمراء أو السوداء يتسبب في اللون الباهت للبشرة.

و أهم شيء يجب تذكره و هو أن الترطيب الجيد و المناسب للبشرة السمراء و السوداء هو مفتاح البشرة الناعمة و الجميلة
و حتى و إن تسببت لكم بشرتكم ببعض المشاكل فإن البشرة السمراء و السوداء لا تصاب بالتجاعيد المبكرة مثل البشرة الفاتحة و البيضاء.


الأهم عند البشرة السمراء أو السوداء:


البشرة السوداء

- تنظيف الوجه مرتين في اليوم بجل منظف.

- شد المسام بعد التنظيف بمحلول التونيك.

- ترطيب الوجه و البشرة يكون بكريمة أو حليب خالي من المادة الدهنية .

- عدم التخلي عن التقشير مرة في الأسبوع.

- عدم التخلي عن ماسك الطين مرة في الأسبوع.

- عدم الخروج بدون واقي شمس مناسب.

- الحذر من أسباب التسبغ التي ذكرناها.




نصائح عامة لتحسين نضارة البشرة





تتبع نظام غذائي صحي

يجب تتبع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات و المعادن، و ذلك بتناول وجبات متنوعة و خظار و فواكه، و الحرص على ادخال بعض الخظار الطازجة في الوجبات. و هذا موجود بكثرة في النت يكفي البحث عن الوجبات الصحية.

كما يجب الابتعاد عن تناول المأكولات الدسمة و الغنية بالدهون المشبعة، و المقليات و الشوكولا لأنها تزيد في نسبة الدهون في البشرة.

شرب الماء بكثرة

يجب شرب الماء بكميات كبيرة لا تقل عن 1,5 لتر في اليوم . و شرب الماء يكون بانتظام و خصوصا إذا كان الشخص مسن، لأن الأشخاص المسنين يفقدون مع الوقت الرغبة في شرب الماء.



وضع ملابس ملائمة

يجب وضع ملابس ملائمة لكل فصل و الحرص على استعمال الملابس القطنية خصوصا الملامسة للبشرة و الملابس الداخلية. و محاولة تفادي الملابس المصنوعة من الانسجة الصناعية و النايلون و البوليستير.
المهم هو استعمال الملابس المناسبة و التي تشعرك بالراحة.



تهوية الغرف

في الشتاء الحرص على تهوية المنزل و لو 20 دقيقة و من الأحسن ساعة ، و ذلك لتجديد هواء الغرف من الهواء الملوث من جهة و تغيير الهواء الجاف الموجود بالغرف بسبب التدفئة من جهة أخرى في هذا الفصل.




و للمزيد من المعلومات و الفائدة يمكنك الاطلاع على المواضيع التالية :

- تعرفي على كيفية العناية بالبشرة الدهنية

________________________________________


المصادر:

-  Comment prendre soin d'une peau noir موقع /  www.unebellepeau.com
- Soin peau noir: 12 soins pour sublimer ma peau  موقع / www.doctissimo.fr
- Conseils soins visage pour peaux noirs et métissé  موقع  /  www.diouda.fr
- 3 Conseils pour donner de l'eclat à une peau noire  موقع  / blackbeauty-mag.com
- soins des peaux noirs  موقع  / www.diouda.fr
- Prendre soin d'une peau noir  موقع  /  soin-de-la-peau.ooreka.fr

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال