أخبار ساخنة

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال



النباتات المنقية للهواء / تعرفي على نبتة الأنتوريوم


نبتة الفلامنجو أو نبتة الأنتوريوم هي نبتة أنيقة جداً و تزهر طوال السنة، لها أزهار مميزة على شكل قلب تظيف اشراقة و لمسة جمالية خاصة للمنزل أو المكان. 

و تتعتبر نبتة من النباتات الداخلية الجميلة جداً مع القليل من العناية.



النباتات المنقية للهواء



الإسم اللاتيني: Anthurium Andreadum


أصل النبتة:


أصل النبتة من المناطق الحارة و الرطبة ، من أمريكا الجنوبية  و بالتحديد من كولومبيا والإكوادور. 
يوجد منها العديد من الأنواع ، أكثر من 900 نوع. لكن فقط ثلاثة منها تستعمل كنبات منزلي داخلي. أي أن ثلاثة منها فقط تتأقلم داخل المنزل.و هي :
Anthurium scherzerianum و Anthurium andreanum و Anthurium Acropolis
.
 
تعرف بأسماء عديدة: الفلامنجو و نبات الأنتوريوم و القماش المزيت و زهرة البشروس و زهرة الغلام.


السُمِيَةُ : نبتة سامة  و يمكن الاطلاع على التفاصيل في آخر الموضوع.

طبيعة النبتة : دائمة الخظرة طوال السنة، مع العناية الجيدة. و هي نبتة محبة للحرارة و الرطوبة. و تنمو جيدا طوال السنة.




موضع النبتة :
هذه النبتة تحتاج إلى نصف الظل و تخشى مواجه أشعة الشمس المباشرة ، أي أنها تعيش في الأماكن ذات الاضاءة المتوسطة و بدون مواجهة مباشرة مع الشمس.
كما تناسب جدا المطبخ و الحمام لأنهما يوفران لها عامل الحرارة و الرطوبة.

درجة الحرارة:

نبات الأنتوريوم ينمو جيدا في درجة حرارة تتراوح ما بين 18 و 21 درجة مئوية. و يستطيع تحمل درجات حرارة أعلى من 21 درجة مئوية بقليل. المهم لا تزيد أكثر من 25 ° C أو 26 ° C، فقط يجب سقيه و توفير له الرطوبة لكي لا تتأثر الأوراق و الأزهار.

لكن نبات الأنتوريوم لا يتحمل درجات الحرارة المنخفظة الأقل من 15 درجات مئوية. لأننا كما قلنا أن أصله من المناطق الحارة و الرطبة، فلذا يجب أن يوضع في مكان من المنزل حيث تكون درجة الحرارة أكثر من 18 درجة مئوية، و الأفضل كما ذكرنا من قبل وضعه في مكان دافئ من الأفضل ما بين ( 18 و 21 ° C ).


الأوراق: أوراق دائمة الخضرة، طويلة على شكل قلب، أوراقها كثيفة ، و تضفي علي المكان لمسة جمالية مميزة.


الأزهار: نبتة مزهرة و تتواجد في اللون : الأحمر، الوردي، الأبيض و البرتقالي.




النمو: نبتة ذات نمو و تكاثر سريع.


الطول: يمكن أن يصل طول أو ارتفاع نبات السيفاوي لبعض الأنواع من 45 سم إلى 100 سم. و هناك أنواع أخرى يصل ارتفاعها إلى 80 سم فقط.



تكاثر نبات الأنتوريوم 


 نبات الأنتوريوم



يتم تكاثر نبات الأنتوريوم بطريقتين 


طريقة تجزئة النبتة:

عندما تغزو الجذور الاصيص نقوم بتجزئة النبتة و فصلها عن النبتة الأم بعناية إلى عدة أجزاء، أين نزرع كل جزء في إصيص لوحده، و ذلك في أواخر فصل الشتاء و بداية فصل الربيع. بالطريقة التي ذكرناها في موضوع النباتات الداخلية و كيفية العناية بها. و تَتِمُ هذه العملية مرة كل سنتين. و تتم في أواخر فصل الشتاء و بداية  فصل الربيع و توضع الفسيلة (النبتة المجزئة) بتربة خفيفة مخصصة لزراعة النباتات المنزلية و يجب أن يكون الإصيص به عدة ثقوب من الأسفل لتسهيل عملية خروج الماء الزائد عن حاجة النبات و حتى تتمكن الجذور من التنفس و لا يصيبها التعفن.
(Composition of the soil: sandy soil, heather earth, leaf compost, peat)
و من الأحسن تجديد تربة الاصيص القديم لتجديد العناصر الضرورية لنمو النبات و التي تم استعمالها من طرف النبة الأصلية.

طريقة زرع البذور :

هذه الطريقة قد لا تؤدي إلى نتائج مرضية، لكن يمكن غرس بذور الأنتوريوم مع بداية فصل الربيع عند ارتفاع درجة حرارة الجو عامة 20 درجة و يجب الانتظار لعدة سنوات  لرؤية الأزهار الأولى.



العناية بنبات الأنتوريوم



النباتات المنقية للهواء / تعرفي على نبات الأنتوريوم



نبات لا يحتاج عناية كبيرة، يفضل التربة الخفيفة و الرطبة لأنه لا يتحمل التربة الجافة، و إن أمكن اضافة الأوراق الميتة للأشجار، لأن هذه النبتة أصلها من الغابات. كما لا يجب تعريضها لأشعة الشمس المباشرة لأنها تقوم بحرق أطراف الأوراق. أي أن النبتة تحب الاضاءة لكن لا يجب تعريضها للشمس مباشرة بل وضعها في أماكن جيدة الاضاءة في المنزل دون أن تصل إليها أشعة الشمس المباشرة. في الشتاء يمكن وضعها في غرف تكون باردة نوعا ما لكن لا يجب أن توضع في أماكن درجة الحرارة فيها أقل من 10 درجات، لأن هذه النبتة لا تحتمل البرد، و هذا يؤدي مباشرة إلى تلف الأوراق و بالتالي موت النبتة.


التخلص من الأوراق أو الفروع الجافة و الميتة: يجب التخلص باستمرار من كل الأوراق أو الفروع الجافة أو الميتة باستعمال المقص و التخلص منها و عدم تركها في الاصيص لأنها تتسبب في التعفن و جلب أمراض فطرية تنتقل فيما بعد إلى النبتة شيئا فشيئا حتي تنتشر في كامل النبتة و تؤدي إلى أمراض في النبتة ككل.


 الأنتوريوم




التسميد : لا يحتاج إلى سماد كثير. يفضل أن يكون تسميد معتدل في فصل الربيع و الصيف (فترة النمو) بسماد مناسب للنباتات المنزلية.

الرطوبة : يمكن وضعها فوق صحن به حصى و ماء، أو تُرَش برذاذ الماء من حين إلى حين لتوفير الرطوبة لها في فصل الصيف. و يُفَضل أن يكون الماء المخصص لرش النبتة خال من الكلور و الجير، حيث يمكن استعمال ماء الينابيع ، أو ماء المطر إن أمكن تجميعها خلال فصل الشتاء و استعمالها في نفس الفصل. لأننا كما قلنا بأنه في فصل الشتاء و نتيجة للتسخين المنزيلي فإن الهواء الداخلي للغرف يجف مما يجعل حواف أوراق و أزهار النبتة تجف، و بالتالي تسوء حالتها.

السقي : لا تحتاج للسقي الكثير لكي لا تتعفن الجذور، يعني يجب سقيها جيدا و حسب الحاجة و حسب نوعية التربة مرة أو مرتين في الأسبوع، و تقلل في فصل الشتاء. و يمكننا معرفة حاجة النبات للسقي من خلال تحول لون التربة أو من خلال اللمس حيث نلمس جفاف التربة على عمق 1 سم تقريبا.



الأمراض: يمكن لهذه النبتة أن تتعرض لهجمات من طرف حشرات العث و البق الدقيقي، و هذه الحشرات يمكن مكافحتها بشراء دواء خاص و هو مبيد حشري خاص بكل صنف من هذه الحشرات و استعماله حسب الوصفة.
بالنسبة لحشرات العث الملتصقة يمكن التخلص منها باستعمال اسفنجة بها ماء و القليل من الصابون، ثم التخلص من أثر الصابون باسفنجة مبللة بالماء فقط.
كما يمكن استعمال اسفجة بها القليل من الكحول العادي المستعمل بالمنزل و التخلص منها برفقحتى لا نخدش الأوراق.

كما يمكن أن تتعرض لتعفن الجذور و الجزء السفلي للسيقان بسبب انسداد ثقوب تسريب الماء لأسفل الاصيص. لذا يجب الحرص على وضع ثقوب عديدة أسفل الاصيص لتسهيل خروج الماء الزائد عن الحاجة أثناء السقي، و بالتالي السماح للجذور بالتنفس و منع تعفنها.

ملاحظة هامة

هذه النبتة تنتمي إلى فصيلة النباتات السامة عن طريق البلع أي الأكل و بالتالي يجب الحرص على ابعادها عن الأطفال و الحيوانات الأليفة.
و أيضا تسبب لبعض الأشخاص بحكة موضعية  عند اللمس. كما يمكن أن تتسبب في حساسية عن طريق الشم بسبب رائحتها.

و منه الأفضل التعامل معها بحذر و تنظيف الأيدي و الأدوات بعد استعمالها و الأهم إبعادها عن متناول الأطفال.

النباتات المنقية للهواء / تعرفي على نبات الأنتوريوم







حول نفس الموضوع

المصادر :

-Anthurium: Incontournable en interieur  موقع  /   www.jardiner-malin.fr
- Anthurium   موقع   /   www.gammvert.fr
-Anthurium (Anthurium Andreanum)  plante tropicale pour l'intérieur  موقع  /  jardinage.lemonde.fr
-Anthurium     موقع  /  jardinage.ooreka.fr
-Les plantes d'intérieur: Lanthurium du blanc au rouge  موقع  /   www.1jardin2plantes.info







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال