أخبار ساخنة

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال


هناك من يسعى إلى إزالة النمش، و هناك من يسعى إالى علاج النمش، و آخر يسعى للعناية بالنمش أو يتمنى الحصول عليه. مهما كانت ارادتك، فمن الواجب معرفة مصدره و كيفية التعامل معه.


النمش


تحت أشعة الشمس، البشرة الفاتحة لا تكسب اللون البرونزي (don't tan) بل تنتج بقع عديدة و متفرقة على سطح الجلد كوسيلة لحماية البشرة. و لكن من الممكن الحد من ظهورها أو التخفيف من حدتها.





البشرة المعنية بالنمش :


البشرة الأكثر عرضة للنمش هي (البشرة رقم 1) (phototypes 1) الشديدة البياض و ذات الشعر الأحمر (Red hair ). و يمكن أن نجده عند أصحاب (البشرة رقم 2 أو 3) (phototypes 2 ، 3) و أصحاب الشعر الأصفر أو البني أو البني الفاتح.




ما هو النمش ؟

النمش / العناية بالبشرة التي بها نمش


أحيانا هي مصدر للقلق و أحيانا أخرى تصل إلى العقد النفسية لدى بعض الأشخاص بسبب كثرتها. و مع هذا فهي ليست سوى آفات جلدية صغيرة (are just harmless little skin lesions) مصبغة بلون بني فاتح أو برتقالي. أي أنه تصرف مختلف لهذا النوع من البشرة بسبب أشعة الشمس.

هو عبارة عن بقع صغيرة ملونة تسمى نمش (freckles) تظهر في فصل الصيف، و غالبا ما يظهر النمش في الطفولة و تظل كذالك أو تزيد حدتها مع التقدم في العمر. و هناك من يحمل هذه البقع طوال حياته مثل أصحاب البشرة البيضاء و الشعر الأحمر. أما النوع الثاني فهم أشخاص يحملون النمش في فصل الصيف و الخريف ثم تختفي تدريجيا في فصل الشتاء و بداية الربيع ، لتعاود الظهور مرة أخرى مع ارتفاع درجة حرارة الشمس.

و هذه البقع (النمش) غالبا ما تظهر على الوجه و لكن يمكن ظهورها في مناطق من الجسم الأكثر عرضة للشمس، كأعلى الظهر و الكتفين و أحيانا حتى الذراعين و الرقبة.

أما بالنسبة للوجه، فأكثر المناطق عرضة للنمش هي: الأنف، الخدود، الجبهة و الذقن.

و يمكننا أن نميز بين النمش الوراثي و النمش الناجم عن ضربات الشمس. حيث أن النمش الوراثي يكون لونه برتقالي أو أصفر أو بني و أحيانا حتى أسود. و شكلهم يكون دائري، أي عبارة عن دوائر .

أما النمش الناجم عن ضربات الشمس فإنه يكون لونه داكن و يظهر بأشكال متعرجة و غير مستوية أودوائر غير مستوية مع حواف مسننة.




ماهو مصدر النمش ؟


النمش / العناية بالبشرة التي بها نمش



  •  أولاً هو الإستعداد الجيني الوراثي، أي أنه إذا كان أحد الأبوين به نمش فمن المحتمل جداً أن يكون الأولاد بنفس الصفة.
  •  الثاني هو الإنتاج المفرط للميلانين من طرف الخلايا الصباغية للبشرة. لأجل حماية البشرة من أشعة الشمس.

الميلانين: هي المادة الصبغية التي تقوم بصبغ البشرة و الشعر عند تعرضهم لأشعة الشمس. وهذا الميلانين ينقسم إلى قسمين:

الأُميلانين (eumelanin) و الفيوميلانين (phaeomelanin).

بالنسبة للنوع الأول: الأميلانين (eumelanin) فإنه ينتج صبغة داكنة تدبغ كامل البشرة (Sun tanning) عند تعرضها لأشعة الشمس المباشرة.

أما النوع الثاني: الفيوميلانين (phaeomelanin) فإنه يصبغ البشرة بالبني الفاتح أو البرتقالي (a light brown or red color).

الأشخاص أصحاب البشرة من النوع رقم 1 (phototypes 1) لا يملكون إلا النوع الثاني (phaeomelanin)، أي أنهم لا يملكون النوع الأول من الميلانين الذي يحمي البشرة بالكامل. لهذا عند تعرضهم لأشعة الشمس و أشعة UV ، فإنها تنتج الصبغات فقط في تجمعات صغيرة متفرقة بصفة عشوائية على البشرة، تدعي النمش (freckles) و يكون لونها بني فاتح أو برتقالي. و هذا هو النمط الدفاعي لهذا النوع من البشرة.


ماهي خصائص البشرة الفاتحة التي بها النمش ؟

ازالة النمش

بما أن البشرة هي من النوع رقم 1 (phototypes 1) أي أنها أفتح نوع من أنواع البشرة الستة، و لهذا يطلق عليها اسم بشرة حساسة أو بشرة هشة. و هذا ما يستلزم العناية بها عناية خاصة لحمايتها من أشعة الشمس من جهة و العناية بنظافتها و بترطيبها اليومي من جهة أخرى. لأنها معرضة إلى حروق البشرة عند التعرض لأشعة الشمس أكثر من أي نوع آخر من أنواع البشرة الأخرى.و هذا ما يجب مراعاته جيداً.

و كما نعلم جميعا أنه لا يولد الرضيع ببشرة بها نمش بل مع مرور السنين و تعرض بشرته لأشعة الشمس تبدأ بقع النمش بالظهور شيئا فشيئا و تبدأ في التكاثر خصوصا إذا انعدمت الحماية لهذا الطفل.




كيف نحمي البشرة من بقع النمش ؟


- أصحاب البشرة الفاتحة، أكثر عرضة لضربات الشمس حيث لا يتجاوز تحمل بشرتهم لأشعة الشمس أكثر من 10 دقائق. أي لا يمكن لبشرتهم من حماية نفسها أكثر من 10 دقائق. لذلك هم بحاجة ماسة إلى حماية خاصة. كما أنهم عرضة لتهيجات البشرة، احمرار، و حساسية لبعض المستحظرات التجميلية أو العطور أو المواد الحافظة أو الملونات الموضوعة فيها. و منه يجب استعمال مستحظرات خالية من  المواد المسببة لهذه العناصر المهيجة.

- بمجرد استقرار النمش على البشرة، فإنه لا يمكن إزالته. لأنها عملية غير عكسية.

أي أنه يمكننا منع ظهور النمش و تكاثره بحماية البشرة منذ الصغر. و لكن لا يمكن إزالته إذا ظهر على البشرة. و خصوصا عند أصحاب الشعر الأحمر. و الحل الوحيد في هذه الحالة هي هي استعمال كريمة واقية من الشمس ملونة من نوع (tinted cream type bb cream).

أما إن كان النمش موجودا فيجب حماية هذا النوع من البشرة بواقي الشمس و الترطيب الجيد للبشرة حتى لا تتسبغ البشرة أكثر و يزيد عددهم مع كثرة تعرضهم لأشعة الشمس لفترات طويلة بدون حماية.
و من أجل تجنب ظهور هذه البقع الحل هو الوقاية منذ الصغر.



الوقاية من النمش:


- يجب محاولة تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة ما بين 11 و 16سا، و إذا استلزم الخروج يجب استعمال واقي شمس خاص بالبشرة الحساسة مع مؤشر مرتفع 50 (sunscreen index 50) و استعماله كل ساعتين من 11 صباحا إلى الرابعة مساءاً، و ذلك منذ الصغر.

- وضع قبعة و نظارات و ملابس خاصة ضد أشعة الشمس (anti-UV t-shirt).

- و في المساء يجب تنظيف البشرة و ترطيبها بكريمة خاصة بالبشرة الحساسة (a moisturizer with emollient properties).


العناية بالبشرة التي بها نمش


النمش / العناية بالبشرة التي بها نمش



بما أننا علمنا أن هذا النوع من البشرة أكثر الأنواع حساسية للمواد المضافة  لمستحظرات التنظيف و التجميل، فيجب الحرص كل الحرص على:

  • استعمال مواد التنظيف الخالية من الكحول ، كاختيار جل منظف خال من الكحول (Alcohol-free cleansing gel) للاستعمال اليومي.

  • اختيار مستحظرات التجميل أو التنظيف الخالية من السيليكون و البارابين و الأصباغ و الزيوت المعدنية (products do not contain parabens, silicones, dyes or mineral oils) .

  • استعمال مواد أو مستحظرات تكون خاصة بالبشرة الحساسة.

  • استعمال واقي شمس خاص بالبشرة الحساسة كل ساعتين، مع محاولة عدم التعرض لأشعة الشمس ما بين 11سا و 16سا .
  • و الحرص على ترطيب البشرة يوميا بعد تنظيفها في المساء بجل خاص بالبشرة الحساسة ثم شطفه بماء خال من الكلور (Chlorine free water).
  • يجب تجنب الافراط في تنظيف هذا النوع من البشرة ، أو الافراط في تقشيرها. لأن الطبقة التي تحمي الجلد جد ضعيفة و لا تتحمل التعامل معها بقسوة، لأنها سرعان ما تتهيج البشرة و تَحْمَرْ.
  • يجب الحرص على التغذية الصحية و شرب الماء بكثرة على الأقل 1,5 لتر يوميا و النوم لساعات كافية و عدم السهر للحصول على بشرة مشرقة.

هل النمش له علاقة بالسرطان ؟


بقع النمش لا تتحول إلى سرطان. و لكن يجب العلم أن البشرة الفاتحة جدا هي الأكثر عرضة للإصابة بسرطان البشرة، نظراً لعدم قدرتها على الحماية الجيدة للبشرة الفاتحة ككل،و ذلك من هجمات أشعة UV و ليس بسبب وُجوُد النمش. 
و بالتالي الحماية الجيدة و تجنب الخروج في الأوقات الشديدة الحرارة هي أفضل وسيلة للحماية من سرطان البشرة.



ازالة النمش



التخلص من النمش هي عملية دقيقة و محفوفة بالمخاطر، لأننا نريد استعمال طرق قاسية على البشرة لتدمير الميلانين الذي يقوم باعطاء لون النمش الظاهر في البشرة. 
عملية تدمير الملانين غالبا ما تكون بأشعة الليزر أو جلسات النبض الضوئي على الوجه (depigmentation is done by laser or pulsed light sessions on the face). حيث يكون اسقاط الليزر يدويا تحت اشراف طبيب مختص في الأمراض الجلدية (The laser is manually projected by the dermatologist).
و عند
 ملامسة الأشعة للجلد يتم امتصاص الليزر بواسطة الصبغة الملونة للجلد، ثم يتحول الليزر إلى حرارة و يسبب الاحتراق.و بالتالي يتم حرق الملانين المسؤولة على الصبغة و تدميرها كليا.
و هذا كله لا يتم في جلسة علاجية واحدة بل في عدة جلسات ليتم التخلص من كل البقع.


لكن لا يخفى على أحد الأضرار الجانبية الممكنة لاستعمال الليزر و خصوصا على بشرة الجِدُ حساسة مثل البشرة رقم 1 (phototypes 1) و التي تعتبر الأكثر عرضة للنمش.
و من وجهة نظري، كوني أحمل النمش و ازداد عدده مع الوقت مع أن بشرتي رقم 3، إلا أنني تقبلته و تعودت عليه و لا أريد بأي حال ازالته، و هذا ما أنصح به أصحاب هذا النوع من البشرة.
فصحيح أنه يجب علينا أن نحافظ على بشرتنا و عدم التعرض لأشعة الشمس بدون وقاية حتى لا تزداد كثافته، و لكن اذا تعرضنا إلى هذه الظاهرة فإنه يجب علينا تقبلها و الرضى بأنفسنا كما نحن، و لا نسعى لأن نهلك أنفسنا لإرضاء الآخرين. فتأكدوا أن ارضاء الناس غاية لا تدرك. و كل الذين قاموا بعمليات التجميل لتغيير لون البشرة أو شكلهم، ندمو بعد تعرضهم لأضرار جانبية، تصل أحينا إلى حالات كارثية. و هذا ما لا نتمناه لأحد.


خلاصة القول حاولو إزالة اعطاء الناس قيمة  فوق ما يستحقونها و ليس إزالة النمش، لأنه لن ينفعكم الناس و لن يعيروا لكم الاهتمام إذا حصل لكم مكروه و خصوصا في الوجه. فالأفضل البقاء على الطبيعة و تقبل الذات كما هي. و قل في نفسك دائما و مهما حصل الحمد لله على ما أنا عليه.....لأنك حتما أفضل ممن هم أسوء حالاً و لا يستطيعون حتى اصلاح العيب الذي أصابهم بسبب الحوادث أو الحروق أو الأمراض المشوهة للبشرة. و ليس النمش سوى نقط ملونة ألفتنا و ألفناها و هي جزء من شخصيتنا......



النمش / العناية بالبشرة التي بها نمش





المصادر:

-Taches de  rousseur: attention, peaux sesibles  موقع  /  destinationsante.com
-Quels sont les effet du soleil sur les taches de rousseur  موقع  /  saint-gervais-mont-blanc.com
- Taches de rousseur en été  موقع  /  www.nivea.ch 
-? D'où viennent les taches de rousseur     موقع  /    www.maxisciences.com
- Comment predre soin d'une peau rousse  موقع / www.unebellepeau.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال