أخبار ساخنة

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

النباتات المنقية للهواء/ تعرفي على نبات السيفاوي

النباتات المنقية للهواء/ تعرفي على نبات السيفاوي 


نبات السيفاوي أو سرخس بوسطن هو أيضا ضمن قائمة النباتات المنقية للهواء، ذات أوراق مميزة و دائمة الخضرة و التي تضيف للمنزل لمسة جمالية خاصة.


النباتات المنقية للهواء/ تعرفي على نبتة السيفاوي



الإسم اللاتيني:  Nephrolepis exaltata  

أصل النبتة: من المناطق الحارة من أمريكا الجنوبية ، جزر الهند الغربية ،نجدها  في البرازيل و أيضا في أفريقيا.
يوجد منها العديد من الأنواع ، أكثر من 30 نوع. لكن فقط ثلاثة منها تستعمل كنبات منزلي داخلي.
و تعرف بأسماء عدة: السيفاوي الباسق و نبات السيفاوي و سرخس بوسطن و النيفروليبيس.

طبيعة النبتة : دائمة الخظرة طوال السنة. كما يمكن الاحتفاظ بالنبتة لأكثر من 15 سنة مع العناية الجيدة. و هي نبتة محبة للحرارة و الرطوبة. و تنمو جيدا طوال السنة.


موضع النبتة : هذه النبتة محبة للظل و تخشى مواجه أشعة الشمس المباشرة ، و تعيش حتى في الأماكن القليلة الاضاءة. 
نبتة ملائمة جدا للمطبخ أو الحمام  نظرا لوجود الرطوبة لتعطيهم لمسة جمالية خاصة. كما يمكن وضعها في الصالون أو الغرف الأخرى  لكن يجب الحرص على رشها بالماء من حين إلى آخر لتوفير الرطوبة للنبتة.


درجة الحرارة: نبات السيفاوي ينمو جيدا في درجة حرارة تتراوح ما بين 16 و 18 درجة مئوية. و يستطيع تحمل درجات حرارة أعلى من 18 درجة مئوية، فقط يجب سقيه و توفير له الرطوبة لكي لا تتأثر الأوراق. 
لكن نبات السيفاوي لا يتحمل درجات الحرارة المنخفظة الأقل من 10 درجات مئوية. لأننا كما قلنا أن أصله من المناطق الحارة و الرطبة، فلذا يجب أن يوضع في مكان من المنزل حيث تكون درجة الحرارة أكثر من 10 درجات مئوية، و الأفضل كما ذكرنا من قبل وضعه في مكان دافئ من الأفضل ما بين (16 و 18) درجة مئوية.


النباتات المنقية للهواء/ تعرفي على نبات السيفاوي


الأوراق: أوراق  دائمة الخضرة، طويلة يصل طولها إلى حوالي 70 سم، تكون شبه عمودية في القاعدة ثم تنحني لتصبح  منسدلة. مجزئة إلى وُرَيْقَاتْ صغيرة. أوراقها كثيفة و تتوزع لتشمل شكلا دائريا يصل قطره إلى 150 سم. أي أن النبتة يمكنها أن تشغل مكانا قطره 1,50 متر من الغرفة. و  تضفي علي المكان لمسة جمالية مميزة.


الأزهار: نبات عديم الأزهار. 


النمو: نبتة ذات نمو و تكاثر سريع. 


الطول: يمكن أن يصل طول أو ارتفاع  نبات السيفاوي لبعض الأنواع من 60 سم إلى 90 سم. و هناك أنواع أخرى يتراوح ارتفاعها من 35 سم أو 75 سم إلى 2 م (200سم).  أما قطر النبتة بالكامل فكما ذكرنا من قبل فإنه يصل المكان الذي تشغله النبتة إلى 150 سم.


تكاثر نبات السيفاوي :


يتم تكاثر نبات السيفاوي بطريقتين 

طريقة تجزئة النبتة:

عندما تغزو الجذور الاصيص نقوم بتجزئة النبتة إلى عدة أجزاء، أين نزرع كل جزء في إصيص لوحده، و ذلك في فصل الربيع. بالطريقة التي ذكرناها في موضوع النباتات الداخلية و كيفية العناية بها.  


طريقة زرع البذور :

هذه الطريقة قد لا تؤدي إلى نتائج مرضية، لأنها قد تكون العديد من البذور عقيمة و طريقة العناية بالبذور إلى أن تنمو هي طريقة معقدة نوعا ما و بالتالي هي طريقة يعتمدها المختصون في هذا المجال. و لذا أفضل الطريقة الأولى عن طريق التجزئة هي الأفضل و الأسهل و الأسرع. 


العناية بنبات السيفاوي 

النباتات المنقية للهواء/ تعرفي على نبتة السيفاوي


نبات لا يحتاج عناية كبيرة، يفضل التربة الخفيفة و الرطبة لأنه لا يتحمل التربة الجافة،  و إن أمكن اضافة الأوراق الميتة للأشجار، لأن هذه النبتة أصلها من الغابات. كما لا يجب تعريضها لأشعة الشمس المباشرة لأنها تقوم بحرق أطراف الأوراق. أي أن النبتة تحب الاضاءة لكن لا يجب تعريضها للشمس مباشرة بل وضعها في أماكن جيدة الاضاءة في المنزل دون أن تصل إليها أشعة الشمس المباشرة. في الشتاء يمكن وضعها في غرف تكون باردة نوعا ما لكن لا يجب أن توضع في أماكن درجة الحرارة فيها أقل من 10 درجات، لأن هذه النبتة لا تحتمل البرد، و هذا يؤدي مباشرة إلى تلف الأوراق و بالتالي موت النبتة. 

التخلص من الأوراق أو الفروع الجافة و الميتة: يجب التخلص باستمرار من كل الأوراق أو الفروع الجافة أو الميتة باستعمال المقص و التخلص منها و عدم تركها في الاصيص لأنها تتسبب في التعفن و جلب أمراض فطرية تنتقل فيما بعد إلى النبتة شيئا فشيئا حتي تنتشر في كامل النبتة و تؤدي إلى أمراض في النبتة ككل.


التسميد : لا يحتاج إلى سماد كثير. يفضل أن يكون تسميد معتدل في فصل الربيع و الصيف (فترة النمو) بسماد مناسب للنباتات المنزلية. 

الرطوبة : يمكن وضعها فوق صحن به حصى و ماء أوتُرَش برذاذ الماء من حين إلى حين لتوفير الرطوبة لها في فصل الصيف.

السقي : لا تحتاج للسقي الكثير لكي لا تتعفن الجذور، يعني يجب سقيها جيدا و حسب الحاجة و حسب نوعية التربة مرة أو مرتين في الأسبوع، و تقلل في فصل الشتاء. و يمكننا معرفة حاجة النبات للسقي من خلال تحول لون التربة أو من خلال اللمس حيث نلمس جفاف التربة على عمق 1 سم تقريبا.

الأمراض: يمكن لهذه النبتة أن تتعرض لهجمات من طرف حشرات العث  و البق الدقيقي، و هذه الحشرات يمكن مكافحتها بشراء دواء خاص و هو مبيد حشري خاص بكل صنف من هذه الحشرات و استعماله حسب الوصفة. 
كما يمكن أن تتعرض لتعفن الجذور و الجزء السفلي للسيقان بسبب انسداد ثقوب تسريب الماء لأسفل الاصيص. لذا يجب الحرص على وضع ثقوب عديدة أسفل الاصيص لتسهيل خروج الماء الزائد عن الحاجة أثناء السقي، و بالتالي السماح للجذور بالتنفس و منع تعفنها.    


النباتات المنقية للهواء/ تعرفي على نبتة السيفاوي





حول نفس الموضوع 



المصادر:

- Nephrolepis     موقع /  jardinage.ooreka.fr
- Fougères d’intérieur   موقع  /  www.aujardin.info
- Fougères  موقع   /  www.fougeresdicietdailleurs.com
- Nephrolepis exaltata blue bell   موقع /  www.barrault-plantes-jardins.com
- قائمة ناسا لأفضل النباتات المنزلية لتنقية الهواء  /   موسوعة ويكيبيديا
- Fougère de boston: Nephropolis exeltata    / موقع jardin-secrets.com
-  Nephropolis exeltata: Fougère de boston / موقع    nature.jardin.free.fr

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال