أخبار ساخنة

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

فوائد النعناع و خصائصه العلاجية


فوائد النعناع  و خصائصه العلاجية


يعتبر النَعْنَاعْ أو النَعْنَعْ (Mint) من النباتات العطرية التي يسهل زراعتها و تكاثرها، و يوجد العديد من الأنواع منه ،لكن كل هذه الأنواع تؤدي إلى نفس الفوائد.


بالاضافة إلى أنه يضيف نكهة محببة لأطباقك أو مشروباتك و أيضا مضاد للأكسدة، فإنه منذ القدم إستُعْملَ كمادة علاجية هامة سنتعرف عليها في موضوعنا هذا.


أشكال استعمال النعناع: أوراق خضراء، أوراق مجففة ، الحقن ، مغلي ، الكبسولات ، الصبغات ، الزيوت ، المراهم ، المستحضرات ، صناعة الحلوى.



مميزات النعناع العلاجية

فوائد النعناع و خصائصه العلاجية


يعتبرالنعناع من أشهر النباتات الآمنة المستعملة في الطب البديل، منذ العصور القديمة. حيث تم استعماله كمهدئ و معالج لمشاكل الجهاز الهضمي. لكن الطب الحديث اكتشف له خصائص أخرى اضافية، نذكرها كما يلي:


- معالجة مشاكل الجهاز الهضمي

أثبت الطب أن النعناع يعمل على زيادة افراز و نشاط الغدد اللعابية و الانزيمات الهاضمة مما يساعد الجهاز الهضمي في عملية الهضم، و يساعد في علاج حالات عسر الهضم.

كما تم استخدام زيت النعناع و مغلي النعناع لآلاف السنين لعلاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يعتبر شاي النعناع طارد للريح لأنه يساعد في تحريك الغازات المتراكمة، كما يحفز تدفق الصفراء لزيادة معدل و كفاءة الهضم . و يعزز أيضا حركات الأمعاء الصحيحة.

مغلي النعناع ليس فقط مادة طاردة للريح، لكنه أيضا مادة مسكنة، لذلك فهو يقلل من الألم المصاحب لتقلصات المعدة و يساعد في التغلب على الحموضة و يتخلص من الانتفاخ.


فوائد النعناع و خصائصه العلاجية


- فَاتحًا للشهية

يعتبر النعناع فاتحا للشهية حيث يقدم كمقبلات قبل الأكل في العديد من المناطق، كما يدخل في تحظير العديد من الأطباق.


- علاج مشاكل القولون العصبي

أثبتت الدراسات أن للنعناع دور في علاج مشاكل القولون العصبي عند الكبار و الصغار و يخفف من أعراضه.


- علاج الغثيان و القيء

إذا كنت ممن يعانون من غثيان السفر، فيكفي أن تشم أوراق النعناع الطازجة. فرائحته التي بها الزيوت الطيارة تساعدك على تجنب هذه المشكلة، و قد تساعد حتى من يعانون من غثيان العلاج الكيميائي.
كما يمكنه أن يساعد المرأة الحامل في الأشهر الأولى في التغلب على غثيان الصباح، من خلال تناول بضعة أوراق من النعناع الطازج أو استنشاق رائحتها.



- مطهر و مضاد للإلتهابات

يعمل النعناع على محاربة البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان، لذا يستعمل في صنع معجون الأسنان و غسول الفم.
كما أن نكهة المنثول القوية تجعله مثالي لتحسين التنفس، و يعمل على تعزيز صحة الفم و محاربة رائحة الفم الكريهة، و منعش للنفس.



- مسكن للألم

يساعد على التخفيف من الأوجاع خاصة آلام المعدة و العضلات و الصداع .


- مهدئ للأعصاب و يساعد على الاسترخاء



- يساعد على التخفيف من آلام الدورة الشهرية



- معالجة اضطرابات الجهاز التنفسي

تساعد أوراق النعناع على تخفيف الاحتقان في الأنف و الحنجرة و القصبات الهوائية و الرئتين، و تسريع عملية الشفاء من نزلات البرد و الانفلونزا.

يساعد على تخفيف أعراض الربو، لأن رائحة النعناع القوية جدا، تساعد على فتح الممرات الهوائية و تعمل على إراحة النفس، لذا يدخل في صناعة أجهزة الاستنشاق.

يساعد على تخفيف السعال لأنه يعمل كمضاد للتشنج ويعمل على طرد البلغم، كما له خصائص مضادة للإلتهابات و يساعد على محاربة البكتيريا و يخفف كافة التهابات الجهاز التنفسي.



- الوقاية من السلرطان

أثبتت بعض الدراسات أن بعض الانزيمات المتواجدة بالنعناع تساعد على الوقاية من السرطان و علاجه و خاصة سرطان البروستات و الجلد و الرئة.



- مضاد للإكتئاب

للنعناع فائدة كبيرة في المساعدة على الاسترخاء و تهدئة العقل و تخليصه من الاجهاد، كما يقوم  بتحفيز افراز مادة  تعرف بهرمون السعادة (السيروتونين). و بهذا يمكنه علاج الاكتئاب و التعب و التوتر.



- خفظ ضغط الدم

تحتوي أوراق النعناع على كمية جيدة من معدن البوتاسيوم و الذي يساعد على استرخاء الأوعية الدموية و المحافظة على توازن السوائل في الجسم و بالتالى خفض ضغط الدم و تنظيم معدل النبض.



- تقوية المناعة

تحتوي أوراق النعناع على العديد من المواد و المركبات التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي و تقي من العديد من الالتهابات و الأمراض، و هذه المركبات مثل الكالسيوم، الفوسفور و فيتامين (C D E) وكميات صغيرة من فيتامين (B)المركب.


- تحسين الذاكرة

أثبتت العديد من الدراسات ان استنشاق رائحة النعناع الطازج يساعد على تحسين الذاكرة و الوظائف المعرفية و يزيد في اليقظة.


- فقدان الوزن

بما أن النعناع يعتبر محفز للإنزيمات الهاضمة التي تساعد على امتصاص المواد المغذية من الطعام و الدهون و تحويلها إلى طاقة قابلة للأستخدام، فإنه بهذه الطريقة يساعد على تحفيز حرق الدهون في الجسم بطريقة أسرع و أفضل و بالتالي يساعد الجسم على فقدان الوزن.





طريقة تحظيرالنعناع المغلي المفيد للصحة


فوائد النعناع و خصائصه العلاجية


  • خذي  ملعقة أكل من أوراق النعناع الطازج أو المجفف
  • ضعيها في 15 سل من الماء المغلي
  • غطيها بغطاء الابريق أو غطي الكأس بصحن صغير لكي لا تخرج الزيوت الطيارة المفيدة 
  • دعيه ينقع لمدة 10 أو 15 دقيقة
  • صفيه بمصفاة و اشربيه

فوائد النعناع و خصائصه العلاجية



يمكنكم شربه حسب الحاجة

يمكن شرب كأس أو كأسين بعد كل وجبة لفوائده أو يمكن شرب كأس في المساء قبل النوم للإسترخاء.
كما يوجد العديد من الوصفات الأخرى  لشاي النعناع مع مكونات أخرى طبيعية.



الأثار الجانبية المحتملة لتناول النعناع 

و الحالات الغير مسموح بها


فوائد النعناع و خصائصه العلاجية


رغم الفوائد الكبيرة التي يقدمها النعناع لصحة الجسم، إلا أنه هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة و حالات أخرى يمنع من تناوله و الواجب التنبيه لها: 

  • بسبب احتوائه على مادة المنثول (Menthol)، فإن هذه المادة قد تسبب لدي بعض الأشخاص حساسية،  كما يمكن أن تسبب لأشخاص آخرين حرقة. و لكن ردود الأفعال هذه تكون خفيفة.

  • كما أنه يقوم بتخفيض نسبة امتصاص الجسم للحديد مثل باقي أنواع الشاي، و لكن يمكن حل هذه المشكلة بتناول كأس الشاي بساعة قبل الوجبة أو ساعة بعد الوجبة و ذلك لتمكين الجسم من امتصاص الحديد الموجود في الطعام بصفة جيدة. خصوصا الأشخاص الذين لديهم فقر الدم.

  • يحتوي النعناع على كميات معتبرة من فيتامين K. هذا الفيتامين الضروري لعملية تجلط الدم  يمكن للجسم أن يصنعه، كما يوجد في العديد من الأغذية. 
و بالتالي فالأشخاص الذين يتناولون أدوية ضد تجلط الدم أو بما يسمى مميعات الدم أو مخففات الدم  (blood thinners)  مثل الأدوية الموضوعة في الصيدليات (Coumadin®, Warfilone® and Sintrom®) فإنه من الضروري أن يأخذوا بعين الاعتبار كمية فيتامين K الموجودة في الأغذية و في النعناع. و منه يجب في هذه الحالة أن تستعمل هذه النباتات العطرية كمُنَكِهَة للطعام فقط و لا تستعمل كشاي لتستهلك بكميات كبيرة. 
كما يجب للأشخاص المصابين بهذا النوع من المرض أن يستشيرو أخصائي في التغذية أو طبيب مختص لينصحهم بمصادر الطعام التي بها فيتامين K و يحدد لهم الكميات الواجب تناولها كل يوم.

  • أيضا لا ينبغي إعطاؤه في حالة حدوث اضطرابات كبدية حادة ، أو عند خطر ارتفاع ضغط الدم أو عند وجود مشاكل في المرارة.

  •  لا ينبغي اعطاؤه أيضا للأشخاص الذين يعانون من الارتجاع المعدي المريئي أو الذين يعانون من فتق في الحجاب الحاجز.


و في الأخير يجب دائما الاستعلام و المشورة من المختصين، قبل الإقدام على تناول أي مكون جديد خصوصا في حالة الاصابة بأي نوع من الأمراض السالف ذكرها، أو أي مرض آخر مزمن. 






المصادر :

-  10 من أشهر فوائد النعناع   موقع /   webteb.com
- فوائد النعناع المغلي المذهلة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي و الصحة العامة  موقع / dailymedicalinfo.com
- نعناع  موقع /  موسوعة  wikipedia.org
- Menthe: Varietés, plantation, entretien   موقع/  truffaut.com
- Les bienfaits de la menthe  موقع / futura-sciences.com
- Menthe: quelle sont ses appelations et comment l'utiliser   موقع topsante.com
- infusion de menthe موقع / phytotherapie.ooreka.fr


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال