أخبار ساخنة

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال


كيفية العناية بالبشرة العادية


كيفية العناية بالبشرة العادية


البشرة العادية هي بشرة متوازنة، ليست بالدهنية و لا بالجافة. انتاج الزهم لديها متوازن، مسماتها غير مرئية و ملمس البشرة لديها ناعم و متجانس. و مع هذا كله فإنها تحتاج إلى عناية خاصة بها لتحافظ على مميزاتها.


هذا النوع من البشرة لديه القدرة على التصدي للعوارض الخارجية التي لا تتحملها الأنواع الأخرى من البشرة. حيث تجدها تقاوم مواسم البرد و الرطوبة و التلوث و أشعة الشمس و أشعة UV.

و هذا لا يعني اهمالها أو عدم العناية بها بل بالعكس. البشرة العادية تحتاج إلى تنظيف و ترطيب يومي لتحافظ على مميزاتها.


كيف نعرف البشرة العادية ؟

  • البشرة العادية هي بشرة مرنة و رطبة .
  • ليس لديها مسامات ظاهرة. أي أنها بشرة متجانسة.
  • ليس بها حبوب أو نقط سوداء.
  • لونها مشرق.
  • كمية الزهم و الماء في البشرة متوازن أي أنها غير دهنية و غير جافة.
  • مظهر البشرة خلال النهار غير براق و غير جاف.
  • ملمسها ناعم و متجانس.
  • مُقَاوِمة للتأثيرات الخارجية من برد و أشعة الشمس و التغيرات المناخية و التلوث.
  • لا تظهر فيها أي استجابة لأي نوع من أنواع الحساسية.



كيف نحافظ على البشرة العادية ؟


حتى و إن كان هذا النوع من أنواع البشرة هو نوع مثالى، فإنه لا يجب التخلي عن العناية بها. لأن العناية بهذا النوع من البشرة يجعلها قادرة على مواجهة التأثيرات الخارجية القاسية و تستطيع بذلك المحافظة على مميزاتها، و نمنعها بذلك من أن تتحول إلى بشرة حساسة بسبب الاهمال و المؤثرات الخارجية المتكررة بدون وقاية.

و أهم عامل للمحافظة على البشرة العادية هو تنظيف البشرة من الشوائب و الخلايا الميتة،  و العناية بترطيبها، لكي تحافظ على افراز الزهم بنسبة طبيعية و متوازنة تضمن مرونتها و مظهرها المشرق.


لأن البكتيريا الموجودة بصفة طبيعية على البشرة عندما تجتمع بالزهم أو بالدهن الذي تفرزه البشرة فإنها تحصل سلسلة من ردود الفعل معها و هذا ما يؤدي مع مرور الوقت إلى ظهور عيوب في البشرة. 


و في حالة عدم العناية أو الاهمال الشديد أو التفريط في العناية بهذا النوع من البشرة، فإن هذا يؤدي إلى تدهور حالتها شيئاً فشيئاً و تتحول إلى بشرة حساسة أو دهنية. 

إذًا نستنتج أن التنظيف الجيد للبشرة يؤدي إلى تجديد الخلايا و ينعم ملمس البشرة و يخلص المسام من الدهون و الشوائب العالقة بها.
و منه فإن الطبقة الدهنية يجب أن تُجَدَدْ بانتظام من أجل الحفاظ و موازنة نسبة PH بالبشرة، و بالتالي تفادي مشاكل البشرة.




كيفية العناية بالبشرة العادية ؟


العناية بالبشرة العادية




للعناية الجيدة بالبشرة العادية يجب اختيار منتوجات أو مستحظرات خاصة بالبشرة العادية أو خاصة بكل أنواع البشرة.





روتين الصباح


بالنسبة للصباح فأهم شيء هو تنظيف البشرة و ترطيبها:


- 1.1. يمكن تنظيف البشرة بصابون  أو جل  (Gel) خاص بالبشرة العادية (Soap for normal skin) أو صابون  أو جل خاص بجميع أنواع البشرة (Soap for all skin types). و من المستحسن استعمال ماء خالي من الجير أو بدون جير (non-calcareous water) و ذالك باستعمال مصفاة خاصة للحنفية أو الصنبور حيث تقوم بتصفية الجير من الماء. أو استعمال الماء المعدني الصالح للشرب.



- 2.1. ينصح بتنظيف البشرة و انعاشها في الصباح بغسول منشط (a tonic lotion).
 إذا تم تنظيف البشرة بهذا الغسول المنشط فلا داعي لارهاق البشرة بتنظيفها بالصابون.

و بعد اختيار إحدى الطريقتين لتنظيف البشرة من الشوائب فإنه يجب ترطيب البشرة و عدم تركها عرضة للجفاف بعد التنظيف. لأن التنظيف بدون ترطيب للبشرة، يعرضها للجفاف.....و يعرضها لمشاكل البشرة بعد ذلك.....

كيفية العناية بالبشرة العادية



- 2. ترطيب البشرة يتم بكريمة النهار (Day cream) و التي يجب أن تكون خاصة بالبشرة العادية (for normal skin) أو كريمة النهار خاصة بكل أنواع البشرة ( for all skin types)

و يتم تطبيقها على البشرة النظيفة و مع الدلك برفق لتتمكن الكريمة من التغلغل إلى عمق البشرة، لتستفيد منها خلايا البشرة و توفر لها الحماية من الجفاف و تصبح مرنة و أكثر مقاومة للمؤثرات الخارجية.





روتين المساء


أما في المساء فلدينا متسع من الوقت ، لذا يمكننا أن نُطَهِرَ البشرة و نُعَالِجَهَا:

-- إن كنت من الأشخاص الذين لا يستعملون المكياج فيكفي فقط تنظيف البشرة أو بالأحرى تنظيف مسامات البشرة من الدهون و الشوائب المتراكمة خلال اليوم بماء مسيلير (micellar water) باستعمال منديل أو قطعة قطن و التعامل بلطف مع البشرة و ذالك بحركات دائرية صغيرة، ثم ترطيبها بكريمة خَاصَة بالبشرة العادية أو كريمة خاصة بجميع أنواع البشرة فقط.



العناية بالبشرة العادية


-- أما إن كنت من السيدات التي تستعمل المكياج دومًا فإن أول خطوة في المساء هي عملية إزالة المكياج و هذه الخطوة لا يجب أبدا أن تَتَخَلَيْ عنها بأي حال من الأحوال أو تَتَنَاسَيْهِ.

و بالتالي فإن إزالة المكياج و الدهون و الشوائب المتراكمة تحت هذه الطبقات الكثيرة من المكياج يجب أن تكون يومياً قبل النوم أو بعد الدخول إلى المنزل في المساء و الاستراحة......لتخليص البشرة من طبقة المكياج العالقة طوال اليوم.

 لأننا كما نعلم، فإن المكياج و الشوائب تُؤدي إلى سَدِ المسامات أو الفتحات ومنع التنفس الطبيعي للبشرة و منع تَدَفُقِ الزهم إلى خارج البشرة ، مما يجعله يتراكم تحت المكياج، ثم يتسبب في حدوث مشاكل في البشرة، و تتحول بذلك البشرة من بشرة عادية إلى بشرة بها مشاكل من التهابات و نقاط سوداء و حبوب بسبب التخلي عن إزالة المكياج و الشوائب عن البشرة.


و بما أننا نعلم أن المكياج يساهم بشكل كبير بسد مسامات البشرة و يشكل طبقة عازلة لها، فهذا يعني أن البشرة تصبح غير قادرة على طرح كمية الزهم العادية إلى خارج البشرة و تمنعها من التنفس. و هذا ما يؤدي إلى حدوث مشاكل في البشرة.

و بالتالي يجب الحرص كل الحرص على تنظيف البشرة من المكياج قبل النوم لتتمكن المسامات من التنفس و طَرْحِ الزهم بدون معوقات خلال فترة الليل.






- كيفية إزالة المكياج من البشرة و تنظيفها ؟


1 - إزالة المكياج يجب أن تكون بلطف باستعمال مناديل مبللة (Wipes moistened with water) أو قطن مبلل بماء معدني صالح للشرب (لأنه خال من الكلور) و ليس بماء الصنبور كما ذكرنا من قبل و ذلك من أجل نزع أغلبية المكياج. 



- و عند ازالة المكياج يجب تجنب فرك الوجه (Avoid rubbing the face)، بل يجب أن يكون التعامل مع البشرة بلطف. 
يعني أنه يجب أن تكون طريقة استعمال المناديل أو القطن في نزع المكياج تكون بلطف على البشرة حتي لا نهيج الغدد الزهمية الموجودة داخل الجلد و بالتالي نزيد في مشاكل البشرة. 

- أما بالنسبة لازالة  المكياج من منطقة ال T (الجبهة و الأنف و الذقن) فيجب أن تكون بحركات دائرية صغيرة و هي أفضل طريقة لإخراج جزيئات المكياج و الشوائب من هذه المنطقة .

2 - ثم قومي بشطف الوجه بماء خالي من الكلور، و حاولي تفادي مياه الصنبور المليئة بالكلور و الجير التي تقوم بتجفيف البشرة و زيادة مشاكلها.

و منه يمكن شطفها بماء المنابع الطبيعية الصالحة للشرب و الخالية من الكلور، وقومي  بتخصيصها فقط لشطف الوجه. 
أو يمكنك استعمال (thermal water).
 أو وضع مصفاة للصنبور لتصفية الجير.


3 - ثم بعد ذلك استعمال أحد المواد التالية للتنظيف النهائي : يمكنك اختيار جل لطيف (non-stripping gel) للتنظيف الجيد للبشرة. 
أو استعمال ماء ميسيلير (micellar water) خاص بالبشرة العادية أو جميع أنواع البشرة.
أواستعمال غسول (lotion) خاص بالبشرة العادية أوغسول خاص بجميع أنواع البشرة (lotion for normal skin) or (for all skin types) للتنظيف النهائي و الجيد.

4 - و في الأخير و بعد هذا التنظيف الجيد يجب استعمال كريمة مرطبة للوجه أو زيت طبيعي مثل زيت الأركان فإنه يقوم بعمل مرطب للبشرة. كما يمكن من حين إلى حين التداول بينهما، أي أحيانا قومي بوضع الكريمة الليلية و أحانا قومي بوضع الزيت أو أي زيت طبيعي آخر مناسب للبشرة العادية.

و السيدات اللاتي تستعملن المكياج بكثرة يجب أن تستعمل واحدة من هذه المواد المقترحة لأنها تزيل المكياج و الشوائب من العمق بعد تنظيفه بالماء و تنظم تدفق الزهم الزائد، أي أنها تنظم إفراز الدهون الزائدة و لا تقوم بتجفيف البشرة، و هذه الأمور هامة جدا في العناية بالبشرة و المحافظة عليها.






الروتين الأسبوعي



كيفية العناية بالبشرة العادية



-يتم هذا الروتين  بالعناية بالبشرة مرة أو مرتين في الاسبوع عناية خاصة و ذلك بعمل تقشير خفيف للبشرة و ذلك لمنع الخلايا الميتة من سَدِ المسام أو الفتحات و بالتالي السماح للزهم بالخروج بصفة طبيعية.

- ثم و ضع ماسكات خاصة بالبشرة العادية أو خاصة بجميع أنواع البشرة و ذلك لتغذيتها . كما يمكن التغيير في الماسكات و التي يوجد العديد منها (الماسكات الطبيعية المنزلية) أو (الماسكات الجاهزة) و لكن الحرص على ان تكون ذات جودة لكي لا تحدث مشاكل في البشرة بسبب رداءة المنتج.

- يمكن استعمال ماسك الطين (Clay mask) على الوجه مرة في الأسبوع لما فيه من فوائد عديدة. حيث يُطهر البشرة و يُصحح بعض مشاكل البشرة كما يَقوم بِشَدِ المسام المفتوحة بدون احداث ضرر فيها أو تجفيفٍ للبشرة.


- و في الأخير بعد هذا التنظيف الأسبوعي يجب استعمال كريمة ليلية خاصة بالبشرة العادية أو كريمة ليلية خاصة بجميع أنواع البشرة، و قومي بوضع كمية بقدر حبة الفاصولياء ثم قومي بدلكها برفق بواسطة أطراف الأصابع، لتحضى بترطيب جيد طوال الليل. كما يمكن تعويض الكريمة الليلية بزيت الأركان (Argan Oil) فإنه مفيد للبشرة و يمكن أن يوضع بدل الكريمة الليلية.










بعض النصائح العامة لأصحاب البشرة العادية



  •  يجب أن تكون المواد أو المستحظرات المستعملة في التنظيف أو الترطيب أو المكياج خاصة بالبشرة العادية  أو بجميع أنواع البشرة.

  •  حاولي أن تكون مكونات المنتوجات أقل ما يمكن، لأنه كلما كانت المكونات أقل كانت المخاطر أقل.

  •  حاولي إدراج ماسكات طبيعية منزلية بمواد و زيوت طبيعية لتحضى بشرتك بتغذية و انعاش طبيعي، أو تقشير بمواد طبيعية.

  •  يجب حماية الوجه جيدا عند التعرض لأشعة الشمس، لأن الشمس تعمل عملها في أعماق البشرة .و بالتالي يجب محاولة تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة ما بين 11 و 16سا، و إذا استلزم الخروج يجب استعمال واقي شمس خاص بالبشرة العادية أو جميع أنواع البشرة  و استعماله كل ساعتين من 11 صباحا إلى الرابعة مساءاً.




الأخطاء الواجب تفاديها في التعامل مع بشرتك


  • تناسي إزالة المكياج و ترطيب البشرة في المساء : هذه الخطوة لا يجب بأي حال من الأحوال تفاديها و تعتبر خطوة مهمة جدا لتستعيد البشرة توازنها في الليل.

  •  نسيان تنظيف البشرة: إن التهاون في تنظيف البشرة يمكن أن يؤدي إلى نتائج وخيمة في البشرة. لأن عدم تنظيفها يؤدي إلى سَدِ مسام البشرة، و الزيوت تتراكم على الجزء الدهني من البشرة و يَزيد في البريق الغير محبوب للبشرة، ثم تبدأ الحبوب في الظهورو يمكن ان تتطور إلى التهابات متفرقة أو بثور.
  •  الالتزام بنوع واحد من المنتوجات: لا يجب الاعتياد على نوع واحد من النتوجات بل يجب التنويع فيها و تغييرها  حسب الفصول أي أن المستحظرات و الكريمات المستعملة يمكن تغييرها إذا أحدثت ردة فعل في البشرة ، و يمكن تغييرها حتى لا تعتاد البشرة على نوع معين. 
  • عدم تغيير العناية مع التقدم في العمر:   يجب تغيير العناية مع التقدم في العمر لأن البشرة العادية تبدأ في الجفاف مع التقدم في العمر، لذا يجب حينها استعمال مواد  خاصة بالبشرة الجافة.



نصائح عامة حول النظام الغذائي الصحي




البشرة هي المِرْآةُ الحقيقية لحياتنا، حيث أنها تعكس حالتنا من صحة أو تعب أو راحة، و تعكس أيضا نظامنا الغذائي و تتغير و تتأثر بحسب ما نأكله.

فيمكننا مثلا ملاحظة ظهور بعض الحبوب على الوجه عند استهلاك كميات كبيرة من اللحوم الباردة و الدهون و حتى المكسرات. و أيضا عند استهلاك كبير للوجبات السريعة و المشروبات الغازية و نقص في شرب الماء.


كل هذا يؤدي إلى اختناق و شحوب في البشرة و توسع في المسامات بسبب زيادة في افرازات الزهم.

من أجل الحفاظ على إفراز الزهم أو المادة الدهنية بطريقة منتضمة ، فإنه يجب علينا أن نبدأ الاصلاح من الأعماق، أي من أعماق البشرة. و كما تعلمنا من قبل في موضوع مكونات البشرة فإن خلايا البشرة تتكون و تتجدد من المواد الغذائية التي نتناولها. أي أن كل الأغذية التي نتناولها تؤثر إما إيجابا أو سلبا على البشرة و الشعر. و بالتالي يجب علينا أن نتبع نظاما غذائيا صحيا لكي نحافظ على بشرة صحية.


أولا:

  • يجب تناول أغذية تحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة.تجنب الوجبات التي بها شحوم.
  • تجنب الوجبات السريعة وتجنب تناول المقليات بكثرة.
  • تجنب تنتاول الأجبان بكثرة.
  • تجنب تناول الشوكولا بكثرة.
  • تجنب تناول الحلويات التي تحتوي على نسب كثيرة من السكر.


ثانيا:

  • يجب الاكثار من شرب الماء ، على الأقل 1,5 لتر في اليوم.يجب تناول الفواكه و الخضار المختلفة.
  • و يجب تناول الاغذية الغنية بمضادات الأكسدة.
  • أي التَعَوُدِ على تزويد الجسم و البشرة بالأغذية الطازجة و الخظر و الفواكه و أيضا تناول العصائر الطبيعية المنزلية بدلًا من العصائر الصناعية المليئة بالسكر و المواد الحافظة.




الحفاظ على بشرتنا ليست بالمهمة السهلة، لأن عوامل الحياة من قلق و تغذية و أحيانا الأمراض، يمكن أن تكون عوامل تؤثر مباشرة على البشرة. و بما أننا تعلمنا في هذا الموضوع ما هي البشرة العادية و العوامل التي تؤثر فيها و كيفية العناية بها، فأننا نملك الآن المفاتيح اللازمة للحصول على بشرة ناعمة و في أحسن حال طوال السنة.


__________________________________






المصادر :


-? Quel est votre type de peau  موقع  /    www.passeportsante.net
- Comment prendre soin d'une peau normal  موقع  /   wwwunebellepeau.com



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال