أخبار ساخنة

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال


كيفية العناية بالشعر الجاف أو التالف أو المتقصف


كيفية العناية بالشعر الجاف أو التالف أو المتقصف


  طريقة العناية بالشعر الجاف أو المتقصف أو الهايش، أو كيفية علاج الشعر الجاف. كلها تعتمد على تتبع نفس الخطوات، و كذالك المواد أو المستحظرات المناسبة للشعر الجاف أو التالف، كل هذه النقط  سنتطرق إليها في موضوعنا.


المحتويات:

1- ما هو الشعر الجاف؟

2- ما هي أسباب جفاف الشعر؟

3- طرق العناية الجيدة بالشعر الجاف
1-3 - التخلص من الشامبوهات العادية
2-3 - ما هو الشامبو الملائم للشعر الجاف؟ (Shampoo for dry hair
3-3 - التخلي أو على الأقل التقليل من الصبغة الكيميائية (Chemical dye)
4-3 - إستعمال مستحظرات ذات جودة أو مستحظرات بمواد طبيعية
5-3 - استعمال ماسكات أسبوعية للشعر

4- كيفية غسل الشعر الجاف:
1-4- كم مرة يتم غسل الشعر الجاف في الأسبوع
2-4- مستحظرات العناية المساعدة لعلاج الشعر الجاف
3-4- كيفية تجفيف الشعر

5- التغذية الصحية المفيدة لعلاج الشعر الجاف
1-5- ماسك منزلي و مغذي للشعر الجاف
2-5- نصائح عامة حول النظام الغذائي الصحي

                                                                                         


1- ما هو الشعر الجاف؟


بصفة عامة حين تكون لديك بشرة جافة فإنه دليل على نقص الماء، و من أجل تعويضه يكفي فقط وضع كريمة مرطبة للبشرة على الوجه من أجل ترطيبها.

لكن حين يتعلق الأمر بجفاف الشعر فالأمر ليس بتلك السهولة. أي أنه لا يمكننا ترطيبه و حل المشكلة بسهولة.

لأن الشعر إذا جف فهذا لا يعني أنه يعاني فقط من نقص في الماء، بل لأن ساق الشعرة بأكمله أصبح هَشًا و يعاني من نقص في افراز الزهم أو المادة الدهنية (Sebum)، و التي من المفروظ أن تقوم بحماية الشعرة من كل العوارض الخارجية.



2- ما هي أسباب جفاف الشعر؟


  1. يمكن أن يكون سبب جفاف الشعر وراثيا، حيث يكون افراز الزهم غير كافي لترطيب الشعر.
  2. يمكن أن يكون السبب هو تدهور الحالة الصحية للشخص أو مرض أو نقص ملحوظ في الحديد.
  3. يمكن أن تكون التغذية السيئة سبب من أسباب تدهور حالة الشعر.
  4. كما يمكن أن يكون جفاف الشعر بسبب عوامل خارجية قاسية و مؤذية للشعر أو عادات سيئة.  نذكر منها:
  • الصباغة المتكررة للشعر(Repeated dyeing of hair).
  • نزع لون الشعر الطبيعي بمواد قاسية (hair stripping).
  • تمشيط أو تجفيف الشعر بمجفف الشعر الساخن جدا.
  • استعمال مملس الشعر بكثرة (hair straightener).
  • تمليس و تمويج الشعر بالحرارة و بكثرة.
  • استعمال شامبوهات رخيصة و غير مغذية.
  • ماء المسابح الذي يحتوي على الكلور بكثرة و ماء البحر الغني بالملح.
  • البرد الشديد يمكن أن يؤثر على الشعر.
  • التعرض للشمس لفترات طويلة بدون واقي أو مضلة يمكن ان يؤدي إلى جفاف الشعر.
  • الرياح أيضا تساهم في تجفيف الشعر الضعيف و تزيد من مشكلاته.
  • التلوث البيئي يساهم ايضا في تجفيف الشعر و زيادة مشاكله.



3- طرق العناية الجيدة بالشعر الجاف


كيفية العناية بالشعر الجاف


للعناية الجيدة بالشعر الجاف و استعادة لمعانه، يجب أولاً التوقف أو التقليل قدر الامكان من العادات السيئة التي ذكرناها قبل قليل.
- ثم التوجه بعد ذالك لعادات جيدة و استعمال مواد ذات جودة و خالية من المواد المضرة بالشعر و التي سنذكرها بالتفصيل. 



1-3 - التخلص من الشامبوهات العادية 


الشامبو (
Shampoo) هو أكثر المواد استعمالا على الشعر و الأكثر تأثيرا عليه. نصيحة لأصحاب هذا النوع من الشعر و هي عدم شراء شامبوهات من المحلات العامة و التي تصنع رغوة كثيفة و بأسعار رخيصة، فهذه الأنواع من الشامبوهات تكون فيها مواد مضرة و قاسية على الشعر و تُظْهِرْ لمعان مزيف بسبب تواجد السيليكون (Silicon)
لأن هذا السيليكون يقوم بوضع مادة لامعة و عازلة على الشعر ليظهر بمظهر لامع،  فتقوم هذه المادة بمنع تنفس الشعر و تمنع المواد المرطبة من الدخول إلى الشعر و بالتالي تدهور حالته و زيادة جفافه. و تصل إلى تحطيم الكيراتين المكون للشعر.


2-3 -  ما هو الشامبو الملائم للشعر الجاف؟ (Shampoo  for dry hair)


ينصح المختصون باستعمال شامبوهات لطيفة و مغذية و مرطبة للشعر و تكون خالية من السيليكون (Silicon) و البرابن (Paraben) . مثل شامبوهات ( gentle, nourishing and hydrating shampoo (Type BN or BI و التي تقوم بضمان تغذية مهمة للشعر و ترطيب مناسب لخصلات الشعر.




3-3 - التخلي أو على الأقل التقليل من الصبغة الكيميائية (Chemical dye)


الصبغات (Chemical dye) أو مواد نزع  لون الشعر الطبيعي  (hair stripping) هي التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية جدا و مؤثرة جدا على الشعر.و خصوصا الصبغات الكيميائية المنتشرة بكثرة و بأسعار رخيصة و التي تحتوي على الأمونياك (contain ammonia)، حيث أن هذه المادة هي السبب الرئيسي في تحطيم و تلف الشعر و تدهور حالته و خاصة الأشخاص الذين يصبغون شعورهم بكثرة، أو يغيرون لون الشعر بكثرة. فإنهم بهذه الطريقة يقومون بتحطيم الكيراتين و الذي يعتبر المكون الأساسي من مكونات الشعر و المسؤول على المحافظة على مظهر و لمعان و صحة الشعر. و بالتالي التخلي عن هذا النوع من الصبغات يكون مفيد جدا لتحسين حالة الشعر المتدهورة. 

- أو يمكنكم البحث عن صبغة تكون أعلى في السعر لكنها خالية من الأمونياك (ammonia)، على الأقل تكون أقل ضررًا من الصبغات الرخيصة و المكونة من الأمونياك.

- أو يمكنكم محاولة تغيير الصبغة الكيميائية بصبغة طبيعية. أي بمواد طبيعية غير مضرة للشعر.




4-3 - إستعمال مستحظرات ذات جودة أو مستحظرات بمواد طبيعية



و من أجل إصلاح الشعر الجاف، يستحسن استعمال مستحظرات ذات جودة أو طبيعية موثوقة. مثل الشامبوهات الغنية بالمواد المغذية و النشطة مثل السيراميد (ceramides) و الزيت (the oil) أو الأحماظ الدهنية الأساسية (
Essential fatty acids).




5-3- استعمال ماسكات أسبوعية للشعر


من المهم جدًا استعمال ماسكات طبيعية للشعر، لأنها تتغلغل من خارج الشعر إلى داخل الشعر و تقوم بتغذيته و تقويته. 




4- كيفية غسل الشعر الجاف:


  • قبل غسل الشعر و خصوصا الشعر الجاف، يجب أولا تسريحه حتى يسهل غسله و لا تتشابك خصلات الشعر أكثر و تزداد المشكلة مع الغسل.
  • ثم يتم تبليل الشعر جيدا بماء دافئ قبل وضع الشامبو (shampoo).
  • وضع كمية من الشامبو و توزيعها على كافة الشعر، و من الأفضل وضع تلك الكمية من الشامبو في إناء به ماء و مزجه ثم قومي بوضعه على الشعر. و بهذه الطريقة لن يتركز الشامبو في مناطق معينة.
  • ثم فرك الشعر بلطف و براحة الأصابع و ليس بالأظافر. و ذلك للسماح للمواد المغذية الموجودة في الشامبو بالتغلغل إلى الشعر.(اختيار شامبو مغذي و مرطب).
  • ثم شطف الشعر بالماء جيدا لنزع كل مكونات الشامبو لكي لا تَعْلَقْ بالشعر و تُضِر به.
  • ثم استعمال مرطب للشعر بعد الشامبو (hair conditioner) و وضعه على الشعر خصوصا على أطراف الشعر لمدة من 3 إلى 5 دقائق. و عدم وضعه على فروة الشعر أي جلدة الرأس بل على الشعر فقط.





1-4- كم مرة يتم غسل الشعر الجاف في الأسبوع


للعلم فإن المادة المرطبة للشعر و التي تحافظ على لمعانه و حالته هو الزهم (Sebum). و الغسيل المتكرر للشعر يؤدي إلى إزالة الزهم من الشعر و من فروة الرأس، و يصبح الشعر بدون حماية و بدون وقاية.

و منه ينصح المختصون بغسل الشعر الجاف و المتقصف و الهش مرة واحدة في الأسبوع. خصوصا في بداية المعالجة للشعر. لأن غسله لمرة واحدة بالشامبو في الأسبوع في البداية تسمح لفروة الرأس من انتاج الزهم الذي يساهم في معالجة الشعر.

و إذا تحتم الأمر لا نزيد عن غسله بالشامبو مرتين في السبوع.




2-4- مستحظرات العناية المساعدة لعلاج الشعر الجاف




يوجد العديد من مستحظرات العناية الخاصة بالشعر الجاف و التي تساهم في علاج الشعر الجاف.

بالنسبة للشامبو و المرطب بعد الشامبو (shampoo and conditioner) فإن أفضل الأنواع بالنسبة للشعر الجاف هي التي تحتوي على زيت الأفوكادو والشيا والأركان والجوجوبا (avocado, shea, argan and jojoba oil) أو البعض منهم. لأن هذه الأنواع من الزيوت هي مغذية و مفيدة جدا للشعر، و خصوصا الجاف.

  • و يجب الحذر من المستحظرات التي تحتوي على السيلفات أو السيلفيت (sulfates / sulfites) و السيليكون (silicones) لأنها مكونات و جزيئات تقوم بخنق الشعر و منعه من التنفس و منعه من السماح للمواد المغذية من الدخول للشعر و تحسين حالته. بل و تجعل من الشعر أكثر هشاشة و سريع التقصف.

كما يمكن إضافة عناية مفيدة جدا للشعر و هي الماسكات الطبيعية و الحمامات الزيت و الخاصة بالشعر الجاف، و التي من الممكن ان نفرد لها موضوعا خاصا.

- كما يستحسن قص اطراف الشعر كل ثلاثة أشهر لإعطاء الشعر حيوية و تخليصه من الأطراف التالفة و بالتالي السماح لها بالتجديد.




3-4- كيفية تجفيف الشعر


بعد الانتهاء من غسل الشعر و شطفه بالماء، قومي بِلَفِ الشعر بمنشفة قطنية مع معاملة الشعر بلطف أي لا تقومي بتنشيفه بقسوة أو عصره. لأن الشعرات بعد الغسل تكون ممددة بفعل الماء و بالتالي تكون أكثر ضعفًا وعرضةً للتلف من الشعر الجاف.

لذا دعي شعرك في المنشفة لتمتص الماء الزائد، و إن استلزم الأمر قومي بتغيير منشفة أخرى جافة لتجفيفه بها، و حتى لا تضطري إلى تعريض الشعر لمدة طويلة أمام مجفف الشعر.

و لتعلمي أن العدو الأول للشعر هو مجفف الشعر (Hair Dryer) و مملس الشعر (Hair softener)، حيث أن الحرارة المنبعثة منهما تقوم بزيادة جفاف الشعرة ليس من الماء فقط و لكن حتى من المادة الدهنية التي تقوم بحماية الشعر.

و بالتالي إذا استلزم الأمر و كنت بحاجة إلى تصفيف الشعر (brushing) بمجفف الشعر أو لتصفيف الشعر بأي آلة حرارية فمن الضروري استعمال مادة خاصة لحماية الشعر قبل استعمال أي آلة حرارية (a special protection product before hair styling) و بدون كحول (Without alcohol) لأن المستحظرات التي تحتوي على كحول تقوم بإذابة المادة الدهنية التي تقوم بحماية الشعر، و هذا ما لا نريده، و منه يجب الحرص على اختيار مواد مناسبة لنوع الشعر الجاف.

أما في حالات التجفيف العادية و تحتم عليك استعمال مجفف الشعر  فمن المستحسن استعمال أقل درجة حرارة ممكنة لمجفف الشعر. و إن استطعت الاستغناء عن مجفف الشعر و كان جو الغرفة مناسب لأن تتركيه يجف بدون مجفف، فهذا سيكون أفضل لخصلات شعرك . و لتحافظي على صحته.

كما يمكنك اختيار دائما منتوجات أو مستحظرات خاصة بالشعر الجاف أو خاصة بالشعر التالف.




5- التغذية الصحية المفيدة لعلاج الشعر الجاف







التغذية لها دور مهم جدا في اصلاح و تحسين حالة الشعر الجاف. لأنها تعمل على اصلاحه من الأعماق أي من داخل الخلايا التي تكون خصلات الشعر، و هذا يكون بتناول وجبات و أغذية صحية مفيدة نذكر من بينها:

- الأغذية 
الغنية بالسليس، فيتامينB و الحديد (foods rich in silica, iron and vitamin B). مثل العدس و الحبوب، و جنين القمح مع الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة (foods rich in unsaturated fatty acids) مثل سمك السومون المكسرات مثل الجوز و الزيوت مثل زيت الزيتون و الذي يعتبر من أفضلها.




كما يمكن اللجوء إلى علاج عن طريق تحسين و تجديد الشعر بمجموعة من فيتامينات 
B أي (group B vitamins) مثل (vitamins B5, B6, B8) و المكملات الغذائية الخاصة بالشعر الجاف و التي تعطيه الحيوية و القوة و ذلك باتباع مدة علاج لا تقل عن 3 أشهر. و الأفضل اتباع نصائح مختص بالجلد (dermatologist) أو نصائح الصيدلي (pharmacist).



و من أجل الحصول شعر على رطب و غير متقصف، فإنه من الضروري وَضْع ماسك مرة أو مرتين على الأقل كل أسبوع و يحتوي هذا الماسك مثلا على زبدة الشيا أو زيت النخيل أو زيت القرطان (Made with shea butter, palm or safflower oil) يتم وضع زبدة الشيا أو أحد الزيوت المذكورة على الشعر المبلل و نضع فوقه فوطة ساخنة و تركه لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بشامبو خاص بالشعر الجاف و بدون الاكثار من الشامبو، فقط القليل لنزع اغلبية الزبدة و عدماستعمال الماء الساخن جدًا بل الماء يجب أن يكون دافئ عند غسل الشعر حتى لا ننزع كامل المادة الدهنية. و بالتالي يبقى جزء منها يتم امتصاصه من طرف الشعر فيحسن حالته و صحته.

و للعلم فأن جميع المنتوجات المصنوعة بزبدة الشيا (shea butter) هي مفيدة و مُرَمِمَة للشعر الجاف. كما يمكنكم استعمال ماسكات منزلية تحتوي على أحد الزيوت المذكورة سابقا.



1-5- ماسك منزلي و مغذي للشعر الجاف

يمكن أيضاً وضع أو تطبيق ماسك منزلي و طبيعي بمكونين من المطبخ، صفار بيضة أو بيضتان و زيت الزيتون ثم يتم خلطهما جيدا ثم يتم وضعه كقناع على الشعر و تغطيته بقبعة حمام بلاستيكية و فوطة  لمدة لا تقل عن 30 دقيقة،  ثم شطف الشعر بماء دافئ، ثم غسله مرة واحدة  بشامبو خاص بالشعر الجاف. و يعتبر هذا الماسك مغذي جدًا للشعر الجاف نظرا للمكونات الغنية بالبروتينات لصفار البيض، و التي تعتبر ضرورية لتكوين الشعر و صحته.
 و هناك العديد من الماسكات الطبيعية المعالجة و المغذية للشعر الجاف، و التي سنتطرق لها لاحقا ان شاء الله في مواضيع قادمة.


2-5- نصائح عامة حول النظام الغذائي الصحي




الشعر و البشرة هما المِرْآةُ الحقيقية لحياتنا، حيث أنهما يعكسان حالتنا من صحة أو تعب أو راحة، كما  يعكسان أيضا نظامنا الغذائي (هل هو صحي أو غير صحي) و تتغير و تتأثر حالتهما بحسب ما نأكله.

و بالتالي فإنه يجب علينا أن نبدأ الاصلاح من الأعماق، أي من أعماق البشرة. و كما تعلمنا من قبل في موضوع مكونات البشرة فإن خلايا الشعر و خلايا البشرة تتكون و تتجدد من المواد الغذائية التي نتناولها. 

أي أن كل الأغذية التي نتناولها تؤثر إما إيجابا أو سلبا على البشرة و الشعر. و بالتالي يجب علينا أن نتبع نظاما غذائيا صحيا لكي ننقص من مشاكل البشرة و الشعر.


أولا:

  • يجب تناول أغذية تحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة. تجنب الوجبات التي بها شحوم.
  • تجنب الوجبات السريعة وتجنب تناول المقليات بكثرة.
  • تجنب تنتاول الأجبان بكثرة.
  • تجنب تناول الشوكولا بكثرة.
  • تجنب تناول الحلويات التي تحتوي على نسب كثيرة من السكر.


ثانيا:

  • يجب الاكثار من شرب الماء ، على الأقل 1,5 لتر في اليوم. يجب تناول الفواكه و الخضار المختلفة.
  • و يجيب تناول الاغذية الغنية بمضادات الأكسدة.


تتبع نظام غذائي صحي يعني التَعَوُدِ على تزويد الجسم و البشرة بالأغذية الطازجة و تناول الحبوب و الخظر و الفواكه و أيضا تناول العصائر الطبيعية المنزلية بدلًا من العصائر الصناعية المليئة بالسكر و المواد الحافظة.



______________________________

المصادر:

- ?Cheveux sec: que faire ? Quels soins pour mes cheveux sec    موقع  / www.doctipharma.fr
- Cheveux abimés  موقع  /  www.topsante.com
- Cheveux sec st abimés: Causes et solutions  موقع   /  www.cliniqueducheveu.fr
- Comment prendre soin et réparer ses cheveux secs  موقع  /  www.cosmopolitan.fr




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال