أخبار ساخنة

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

البشرة الدهنية / تعرفي على كيفية العناية بالبشرة الدهنية


البشرة الدهنية / تعرفي على كيفية العناية بالبشرة الدهنية 


البشرة بطبيعتها تقوم بافراز مادة دهنية تسمي الزهم، هذه المادة الدهنية دورها هو حماية البشرة من العوامل الخارجية و من الجفاف.

و هذا الزهم تقوم بانتاجه الغدد الزهمية و الموجودة بكثرة في الجبهة و على الأنف و الذقن. و عندما يزيد انتاج الزهم عن الحاجة، تصبح البشرة ذات مظهر زيتي واضح و هذا ما يسمى البشرة الدهنية.


تعتبر البشرة الدهنية نوع من أنواع البشرة الخمسة التي يسهل تحديدها، و ذلك بسبب العلامات الواضحة التي من السهل مشاهدتها بالعين المجردة. كما أن لها عناية و مواد خاصة بها. و سنتعرف على كل التفاصيل في موضوعنا هذا.

البشرة الدهنية / تعرفي على كيفية العناية بالبشرة الدهنية

كيفية معرفة البشرة الدهنية



هذا النوع من البشرة من أسهل الأنواع معرفة، لأنها بصفة عامة تتميز بالمظهر الزيتي و المسامات الواسعة و الظاهرة. كما أن هذا النوع من البشرة يتأثر كثيرا بالمحيط مثل الحرارة و الرطوبة.



علامات البشرة الدهنية

  • تجد أن وجهك به طبقة زيتية خصوصا عند القيام من النوم.
  • البشرة تكون زيتية و براقة، خصوصا في منطقة ال T (الجبهة والأنف و الذقن) و يمكن ملاحظة ذلك عند لمس الجبهة و الأنف أو أعلى الخدود، فإنك حتما ستلاحظين الأصابع التي لَامَسَتْهُم أصبحت زيتية.
  • مظهر الوجه باهت رغم لمعانه مع وجود مناطق شبه رمادية، خصوصا منطقة الأنف و الذقن و التي تكثر فيهما الأفرازات الدهنية و تكثر فيها أيضا النقاط السوداء و تكون واضحة.
البشرة الدهنية / تعرفي على كيفية العناية بالبشرة الدهنية

  • مساماتها واسعة أوسع من المسام العادية.
  • بصفة عامة من لديهم شعر دهني فإن بشرتهم دهنية.
  • و هذا النوع من البشرة التي بها حبوب، لا تقتصر فقط على الوجه بل تتعدى إلى أعلى الظهر و الكتفين و أيضا في فروة الرأس و التي تلحقها هي الأخرى الاصابة. لأن البشرة الدهنية تعني أيضا الشعر الدهني.

  • كما يمكن أن تؤثر فترة البلوغ و التغيرات الهرمونية بظهور هذا النوع من البشرة.


كيفية العناية بالبشرة الدهنية ؟


في العديد من الحالات فإن البشرة الدهنية هي بشرة حساسة، مع وجود بعض البقع الحمراء يمكن أن تصل إلى حب الشباب (acne) الوردي اللون (rosacea acne). و التي أسبابها تكون مختلفة و أحيانا غير معروفة.

البشرة الدهنية / تعرفي على كيفية العناية بالبشرة الدهنية



بما أن الدهون المفرزة (lipids) تشكل الظروف الملائمة لظهور
 حب الشباب و النقط السوداء و البثور و جميع أنواع الشوائب التي تسد مسامات البشرة و بالتالي تقوم بخنق البشرة. فإنه من الضروري تنظيف البشرة من هذه المادة التي تشكل الوسط الملائم لكل تلك المشاكل. 
لكن بشرط أن تكون المستحظرات مناسبة للبشرة الدهنية مثل: مواد التنظيف، الكريمات المرطبة و كريمات الأساس و المكياج . كما يجب اختيارها بعناية خصوصا إذا كانت البشرة فيها بثور أو نقط سوداء أو حب الشباب. 


و في حالة ظهور حب الشباب، من الأفضل استشارة طبيب مختص في الأمراض الجلدية لعلاجه، و أيضا إذا تصاحبت البشرة الدهنية مع ظهور الشعر في الوجه فمن الأفضل استشارة طبيب مختص في الأمراض الجلدية لأن هذه الحالات يمكن أن يكون السبب فيها (مرحلة المراهقة، أو أحد الأدوية بتركيز غير ملائم أو حمل بالنسبة للنساء ......الخ)




العناية ببشرة الوجه الدهنية




البشرة الدهنية / تعرفي على كيفية العناية بالبشرة الدهنية

  • من الضروري تنظيف بشرة الوجه مرتين في اليوم (مرة في الصباح و مرة في المساء) بمواد منظفة لطيفة على البشرة أي مواد بدون كحول مثل (Syndets) أو صابون خاص بالبشرة الدهنية مثل (Surgras breads).
  • كما يمكن استعمال غسول خاص بالبشرة الدهنية مثل (a special oily skin lotion).
البشرة الدهنية / تعرفي على كيفية العناية بالبشرة الدهنية

  • أو تنظفها بمواد منظفة بدون صابون (لأن الصابون العادي يزيد في انتاج الزهم أي يزيد في انتاج المواد الدهنية).
  • أو ماء خاص بتنظيف البشرة بلطف و ازالة المكياج، و هذه المواد موجودة عند الصيدليات و محلات بيع مواد التجميل.
  • القيام بتقشير للوجه (face scrub) مرة واحدة في الأسبوع .

  • و يمكن اضافة مكمل جيد و هو ماسك بالطين مرتين في الشهر. لأن الطين يقوم بامتصاص الزيت الزائد بشكل جيد كما ينظم الزهم الموجود على البشرة.


  • و يجب تفادي منتجات تنظيف البشرة القوية  العادية و التي تقوم بازالة كل المواد الدهنية ثم تهاجم البشرة التي فقدت كل المادة التي تحميها (الزهم). بعكس ما كنا نتوقع، أي كنا نظن أننا بهذه الطريقة نتخلص من كل المادة الدهنية الموجودة على الوجه، بل بالعكس فإن البشرة في هذه الحالة تقوم بمظاعفة انتاج المادة الدهنية لتعوض الفقدان المفاجئ لكل المادة الدهنية. ثم نجعلها عرضة لمشاكل من نوع آخر.



واقي الشمس الخاص بالبشرة الدهنية


بالنسبة لواقي الشمس يجب استعمال واقي خفيف أي ملمسه خفيف و ملائم للبشرة الدهنية. و هذه الأنواع موجودة في الصيدليات و المحلات الخاصة بمواد التجميل.



هل يجب ترطيب البشرة الدهنية؟


ترطيب البشرة الدهنية ضرورى حتى و ان كانت تظهر لنا أنها لا تحتاج لترطيب، بل بالعكس فهي بشرة حساسة و تحتاج لعناية خاصة.
البشرة الدهنية / تعرفي على كيفية العناية بالبشرة الدهنية



و بالتالي تحتاج إلى مواد ترطيب للبشرة تكون خفيفة و غير ثقيلة على البشرة مثل: كريمات تحتوي على بودرة ( mattifying cream) لتقوم بامتصاص الدهون أو الزهم الذي تفرزه البشرة خصوصا خلال النهار، و تحافظ بالتالي على توازن البشرة لأطول مدة ممكنة بفضل مكونين أساسيين هما الزنك و النحاس (Copper and Zink).




نصائح عامة للعناية للبشرة الدهنية:


يوصي الأخصائيون بشدة بالعناية اليومية بهذا النوع من البشرة، و خصوصا إذا كانت بها بثور أو حبوب أو نقط سوداء. كما يجب استشارة مختص لاختيار أي نوع من أنواع المواد المنظفة للبشرة أو الكريمات المرطبة إلخ، لأن أي خطأ في استعمال مواد لا تناسب البشرة الدهنية، أو كانت مواد رخيصة ممكن أن تؤدي إلى نتائج وخيمة خصوصا في الوجه.

لذا فاستشارة طبيب مختص في الأمراض الجلدية أو صيدلي لاختيار المواد المناسبة أو الأدوية في المرة الأولى واجب لضمان الحصول على نتائج مرضية، و عدم الوقوع في مشاكل في البشرة قد تكون السبب في نتائج وخيمة و آثار لا يمكن اصلاحها.






حول نفس الموضوع
_________________________________________

 أنواع البشرة الخمسة و كيفية معرفتها      
- مكونات البشرة ، تعرفي مما تتكون بشرتك
- علاج البشرة الدهنية
 البشرة الجافة و العناية بها







المصادر : 

- Comment prendre soin de la peau grasse  موقع     doctissimo.fr
- Comment se définit la peau grasse  موقع     passeportsante.net
- Comment entretenir une peau grasse  موقع    santemagazine.fr
- Peaux grasses : Tous les conseils  موقع   unebellepeau.com
- Quelles sont les causes de la peau grasse    موقع    bioderma.fr
- La peau grasse et à problèmes    موقع    biolineaires.com




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال