أخبار ساخنة

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال



علاج البشرة الدهنية

 علاج البشرة الدهنية و التي بها الحبوب و النقاط السوداء

طبيعة البشرة الدهنية


بصفة عامة كل أنواع البشرة تنتج الزهم الذي يقوم بدور هام للبشرة و هوالحفاظ على رطوبة البشرة في الأنسجة، و أيضا لحمايتها ضد كل العوارض الخارجية التي قد تضر بها. هذه المادة الدهنية تنتجها الغدد الدهنية ثم تفرزها عن طريق ثغور أو فتحات صغيرة موجودة على سطح البشرة.
و لكن في حالة البشرة الدهنية فإن إنتاج الزهم يكون أكثر من حاجة البشرة، و بما أن الكمية أكبر من العادي فإن الغدد تكون أكبر و بالتالي فإن الثغرات تكون أوسع ، و نستطيع ملاحظتها.


علاج البشرة الدهنية

و هذه التغرات بما أنها واسعة فإنها عرضة لدخول كل أنواع الشوائب و التي تؤدي إلى انسداد الثغرات أو حصول إلتهابات أو نقاط سوداء ...الخ


لمذا تصبح البشرة دهنية

  • العامل الأول هو عامل الوراثة ، و هذا العامل ليس للإنسان دخل فيه، فكل إنسان يولد بنمط معين من البشرة و تلازمه طوال حياته. حيث أن هذا النوع من البشرة ينتج الكثير من الزهم (Sebum) الذي تنتجه الخلايا الزهمية (Seborrheic cells).

  • كما يمكن أن تتحول البشرة العادية إلى بشرة دهنية في مرحلة المراهقة، فنلاحظ المراهقين الذين يملكون البشرة الدهنية مع مشاكل حب الشباب مرتفعة جدا بنسب تصل من 56 إلى 85 % على حسب احصائيات الصحة. كما يمكن أن نجد من 14 إلى 50% من الكبار مصابين بحب الشباب لمدة طويلة.

  • التنظيف المفرط للبشرة مثل التقشير و التنظيف العميق للبشرة لعدة مرات في الأسبوع.

  • يصاب عدد كبير من النساء بالبشرة الدهنية و ذلك بسبب الاستعمال المفرط للمكياج الذي يسد المسامات و يمنع البشرة من التنفس.

  • يمكن أن يكون سببه القلق و الحالة النفسية للإنسان.

  • التلوث الجوي الذي يؤثر مباشرة في حالة البشرة، أو التغيرات المناخية الكثيرة.

  • تناول أدوية تحتوي على هرمونات، فتؤثر على حالة البشرة و تغير طبيعتها، و بالتالي تصبح بشرة دهنية.
  • يمكن أيضا للعديد من النساء التي كانت بشرتهم عادية و مع الاستعمال اليومي لمكياج ثقيل مثل الفونديشن (foundations) أو المستحظرات المثيرة للبشرة ثم مع تعرضهم للشمس فإن هذا الفونديشن يقوم بتكديس المواد الصلبة التي تدخل في تكوينه داخل المسامات التي زاد توسعها بفعل الشمس ثم تقوم بسدها. و هذا ما يؤدي بعد مدة من الزمن إلى ردة فعل للبشرة في إنتاج الكثير من الزهم لمحاولة للتخلص من هذه الشوائب و هذا ما يؤدي إلى تحولها إلى بشرة دهنية. 



علاج البشرة الدهنية


1 . العلاج الطبيعي المعجز للبشرة الدهنية.... الطين


لا يوجد علاج طبيعي أفضل من قناع بالطين (clay mask) من أجل تنقية بشرتك الدهنية. فالمرافق المفضل و الذي له فائدة كبيرة للبشرة الدهنية هو الطين، لأنه يزيل عنها الشوائب و يعيد التمعدن و يمتص الدهون الزائدة و ينظم افراز الزهم في البشرة.

العناية بالبشرة الدهنية



و لكي يستعمل كعلاج يوضع الطين الأخضر مرة في الأسبوع كقناع للوجه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم تنظف البشرة بالماء الفاتر ثم يوضع لها مرطب خاص بالبشرة الدهنية.
 كما يوجد العديد من الوصفات بالطين الأخضر الخاصة بالبشرة الدهنية.



2 . علاج البشرة الدهنية الخالية من الحبوب


بالنسبة للبشرة الدهنية الخالية من الحبوب فإن علاجها هو احترام القوعد التي تساعد البشرة في إعادة توازنها و تفادي تراكم الدهون في فتحات البشرة .
و بالتالي فإن القواعد التي نصح بها المختصون في كيفية التعامل مع البشرة الدهنية، يمكن أن تكون كعلاج لمن ليس لهم حبوب و مشاكل في البشرة. و يمكن أن تكون وقاية لأصحاب هذا النوع من البشرة لعدم الوقوع في المشاكل و الحبوب في المستقبل. و التي نذكرها في النقاط التالية:

قواعد علاجية أو وقائية لأصحاب البشرة الدهنية


علاج البشرة الدهنية


- ما هو الصابون أو المنظف الخاص بالبشرة الدهنية؟


عندما يتعلق الأمر بالبشرة الدهنية فنحن نتعامل مع بشرة حساسة و ذات مسام مفتوحة و التي هي عرضة لدخول مختلف الشوائب إلى البشرة، و بالتالي فيجب الحذر عند اختيار الصابون.


علاج البشرة الدهنية



  • يجب استعمال صابون خاص بالبشرة الدهنية و خالٍ من الكحول مثل (Surgras breads) أو (Syndets)

  • كما يمكن استعمال غسول خاص بالبشرة الدهنية مثل (a special oily skin lotion).

  • أو تنظفها بمواد منظفة بدون صابون (لأن الصابون العادي يزيد في انتاج الزهم أي يزيد في انتاج المواد الدهنية).

  • أو ماء خاص بتنظيف البشرة بلطف و ازالة المكياج.

- كيف يتم تنظيف البشرة الدهنية؟ 


  • من الضروري تنظيف بشرة الوجه مرتين في اليوم (مرة في الصباح و مرة في المساء) بمواد منظفة لطيفة على البشرة أي مواد بدون كحول مثل (Syndets) أو صابون خاص بالبشرة الدهنية مثل (Surgras breads). و ذالك لمنع ترسب المادة الدهنية و التي تشكل فيما بعد طبقة عازلة أو سدادات تغلق المسام.

  • القيام بتقشير للوجه (face scrub) مرة واحدة في الأسبوع .

  • و يمكن اضافة مكمل جيد و هو ماسك بالطين مرتين في الشهر. لأن الطين يقوم بامتصاص الزيت الزائد بشكل جيد كما ينظم الزهم الموجود على البشرة.

علاج البشرة الدهنية

  • بدون أن ننسى ترطيب البشرة بكريمات مرطبة خاصة بالبشرة الدهنية.





ثلاثة أخطاء يجب تفاديها لأصحاب البشرة الدهنية


  • التنظيف العميق القاسي للبشرة :
الخطأ الأكثر شيوعا عندا أصحاب هذا النوع من البشرة هو الافراط في التنظيف العميق للبشرة  ثم استعمال المواد القابضة (لغلق المسامات) و استعمالها بكثرة. فهذا النوع من المعاملة القاسية للبشرة يُهَيجْ الغدد الزهمية و يدفعها إلى مضاعفة إفراز المادة الدهنية (الزهم) و ذلك للدفاع عن نفسها. و منه فكلما زادت القسوة على البشرة الدهنية زاد انتاج الغدد للمادة الدهنية.

و بالتالي فإن التوسط في طرق التنظيف و استعمال مواد لطيفة على البشرة واجب على أصحاب البشرة الدهنية.كما أن الإتزام بالنصائح الخاصة بالتقشير و التنظيف العميق الخاصين بأصحاب هذا النوع من البشرة هو أنسب حل.

  • التخلي عن ترطيب البشرة :
البشرة الدهنية بحاجة شديدة للترطيب الجيد، بعكس ما هو متداول. يكفي فقط وضع كريمة مرطبة خاصة بالبشرة الدهنية (non-comedogenic oily skin day cream) و التي ليس فيها خطر سد المسامات، و تكون تركيبتها سائلة و خفيفة (fluid and light texture) و التي فيها مادة (mattifying action) لتخفيض اللمعان.
علاج البشرة الدهنية





  • استعمال المكياج بكثرة :
عندما تكون لديك بشرة زيتية و عرضة لمشاكل الحبوب و النقط السوداء، فإنك حتما تطمحين لتغطية تلك العيوب بوضع عدة طبقات من الفونديشن (ultra covering foundation) ثم تغطيها ببودرة (mattifying powder) .....و النتيجة ؟؟؟ أن البشرة تختنق ومنه تبدأ بمضاعفة انتاج الزهم لحماية البشرة و محاولة تحرير المسامات من هذا الكم من المكياج الذي يسد فتحات أو مسام التنفس.



3 . علاج البشرة الدهنية التي بها حبوب أو حب الشباب


يجب أن ننتبه أنه لعلاج البشرة الدهنية فإنه يجب أن نتحلى بالصبر خاصة إذا كان فيها حب الشباب، لأن النتائج 
لن تظهر إلا بعد مرور بضعة أسابيع. 
إذا يعتبر علاج طويل الأمد، لكنه فعال.


علاج الحبوب السطحية و البسيطة:

علاج البشرة الدهنية

فان العلاج يكون سطحي و موضعي أي يوضع مباشرة فوق موضع الحبوب مع تنظيف جيد بمواد منظفة خاصة بالبشرة الدهنية أو صابون خاص بالبشرة الدهنية و كنا قد تكلمنا عنهم في الفقرة السابقة و ذلك لمنع انتقال العدوى أو البكتيريا الناجمة عن الحبوب إلى المناطق السليمة.

في هذه الحالة يجب تنظيف موضع الحبوب أو مكان الحبوب مرة في الصباح و مرة في المساء بصابون لطيف لأصحاب البشرة الحساسة، أو القيام بتقشير للبشرة مرتين في الأسبوع مع الحفاظ على التنظيف العادي لمرتين في اليوم بصابون خاص بالبشرة الدهنية.


علاج الحبوب البسيطة و المتوسطة:

علاج البشرة الدهنية

- هذا النوع من الإصابة يعالج بأدوية تحتوي على البنزويل بيروكسايد (Benzoyl peroxide)، هذه المادة تحتوي على مفعول مضاد لحب الشباب و معترف به، و ذلك بخفض إنتاج الكثير من الزهم و منع تكتل الدهون التي غالبا ما تقوم بسد فتحات البشرة (reduced comedo formation and sebum production).

هذه المادة (Benzoyl peroxide) تقوم أيضا بمفعول مضاد للإلتهاب و تمنع نمو البكتيريا المسؤولة على حب الشباب و ذلك بالقضاء عليها.


ملاحظة على بنزويل بيروكسايد (Benzoyl peroxide) : 

كل الأدوية المصنوعة بمادة (Benzoyl peroxide) تحتوي على مشتق البيروكسايد (peroxidized derivative) و التي تزيل لون الشعر خصوصا، كما تزيل لون الأقمشة (ملابس قطنية، منشفات...)، و بالتالي يجب الحذر عند استعمال هذا النوع من الأدوية. لتفادي حصول مفاجآت في لون الشعر أو الملابس.

إيجابيات علاج حب الشباب بالبينزويل بيروكسايد (Benzoyl peroxide)

الأمر الإيجابي في العلاج بهذه المادة هو أنها تساعد البشرة في التخلص بطريقة فعالة من هذه الحبوب و تقوم بمنع انسداد فتحات البشرة بخفض انتاج الزهم و لا تعزز سلالات البكتيريا المقاومة المسؤولة عن حب الشباب.


- يستخدم حمض الساليسيليك (salicylic acid) من الخارج على البشرة أيضًا لعلاج حب الشباب.



علاج حب الشباب الخطير و الكثير:

في حالة الاصابة الخطيرة بحب الشباب و المتميزة بالحمى و آلام بما فيها آلام المفاصل و تلف في الجلد فإن زيارة طبيب مختص في الأمراض الجلدية واجبة. لأن الطبيب المختص يمكنه أن يصف لكم أدوية و مضادات حيوية على حسب الحالة و على حسب السن ، مثل أدوية تحتوي على مادة (doxycycline, minocycline). أو مضادات حيوية موضعية (topical antibiotics). أو مشتقات فيتامين A على شكل مراهم أو أدوية للشرب مثل (isotretinoin) أو (adapalene).



ملاحظة على الأدوية التي تحتوى على الايزوتريتينوين (isotretinoin):
فهذا النوع من الأدوية يمكن أن يؤدي إلى تشوهات خطيرة (teratogenic effect) عند المرأة الحامل أي يسبب تشوهات في الجنين، لذا يجب الحذر عند أخذ هذا النوع من الدواء . كما يسبب جفاف في الشفاه و العينين و البشرة.

و بالتالي فإن هذا الدواء (isotretinoin) لا يستعمل إلا في الحالات الخطيرة و تحت اشراف طبيب مختص، و هو الوحيد الذي يحدد نوع العلاج و يمكنه تغيير نوع الدواء حسب الحالة.




نصائح عامة 
علاج البشرة الدهنية

تتبع نظام غذائي صحي
يجب تتبع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات و أيضا المعادن، و ذلك بتناول وجبات متنوعة و خظار و فواكه و الحرص على ادخال بعض الخظار الطازجة في الوجبات و هذا موجود بكثرة في النت يكفي البحث عن الوجبات الصحية.

كما يجب الابتعاد عن تناول المأكولات الدسمة، و المقليات و الشوكولا لأنها تزيد في نسبة الدهون في البشرة.


شرب الماء بكثرة
يجب شرب الماء بكميات كبيرة لا تقل عن 1,5 لتر في اليوم . و شرب الماء يكون بانتظام و خصوصا إذا كان الشخص مسن، لأن الأشخاص المسنين يفقدون مع الوقت الرغبة في شرب الماء.



وضع ملابس ملائمة
يجب وضع ملابس ملائمة لكل فصل و الحرص على استعمال الملابس القطنية خصوصا الملامسة للبشرة و الملابس الداخلية. و محاولة تفادي الملابس المصنوعة من الانسجة الصناعية و النايلون و البوليستير.
المهم هو استعمال الملابس المناسبة و التي تشعرك بالراحة.



تهوية الغرف
في الشتاء الحرص على تهوية المنزل و لو 20 دقيقة و من الأحسن ساعة ، و ذلك لتجديد هواء الغرف من الهواء الملوث من جهة و تغيير الهواء الجاف الموجود بالغرف بسبب التدفئة من جهة أخرى في هذا الفصل.








حول نفس الموضوع
_________________________________________

________________________________________



المصادر:

-  acne   موقع    creapharma.ch
- Peau grasse: comment l'equilibrer naturellement  موقع   moncornerb.com
- comment entretenir une peau grasse  موقع  santemagazine.fr
- Comment prendre soin de la peau grasse  موقع     doctissimo.fr
- Comment se définit la peau grasse  موقع     passeportsante.net


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال