أخبار ساخنة

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

العناية بالبشرة الجافة



البشرة الجافة


البشرة الجافة هي نوع من أنواع البشرة الخمسة و الأسهل في التحديد بسبب العلامات الواضحة و المميزة لها.



كيفية معرفة البشرة الجافة

علامات البشرة الجافة 

تتأثر البشرة بصفة عامة في فصل الشتاء ، حيث تصبح جافة و أقل مرونة و ذات شعور مزعج، لكن البشرة الجافة يكون تأثرها شديد في هذا الفصل.

  •  البشرة الجافة و الجافة جدا تتميز بشعور مزعج في الوجه و الجسم و خصوصا بعد أخذ حمام أو دوش حيث تشعرين بوخز مزعج في بشرة الجسم ثم تنكمش بعدها البشرة و تبدأ في التقشر الطفيف . 


البشرة الجافة / العناية بالبشرة الجافة


  •  تتميز أيضا بمساماتها الغير واضحة.
  •  تتميز ببشرتها الخشنة و الغير مرنة.
  •  البشرة تكون باهتة و غير مشرقة.
  •  وجود خطوط تعبيرية رفيعة خصوصا على الجبهة.
  •  طبقتها الخارجية بها قشور أو تشققات تجعلك أحيانا تشعرين بالجفاف و الحكة.


البشرة الجافة / العناية بالبشرة الجافة



لماذا تجف البشرة ؟


بكل بساطة لأن الحاجز الذي يحافظ على تخزين الماء لا يقوم بعمله. و هذا الحاجز هو  الليبيدات (lipids) التي تلعب دور الحارس الذي يمنع خروج الماء من الخلايا. فعندما ينخفظ انتاج اليبيدات فإن البشرة تجف.
 فالأشخاص الذين يعانون من بشرة جافة لديهم نقص كبير في المواد الدهنية (Lipids) في الطبقة الخارجية للبشرة، و لهذا السبب يحصل لديهم فقدان لكميات كبيرة من الماء و يجعل البشرة حساسة.

كما يوجد هناك عوامل أخرى داخلية و خارجية تساهم في جفاف البشرة مثل عامل الوراثة و الذي يميز نوع البشرة ، الرياح، البرد، الجو الجاف، و الغسيل المتكرر للبشرة، مواد التنظيف، بعض الأدوية ، الحمامات الساخنة و أيضا التقدم في العمر . كل هذه العوامل تؤثر سلبا على البشرة.


البشرة الجافة / العناية بالبشرة الجافة



كيفية العناية بالبشرة الجافة ؟


بالنسبة لمستحظرات التجميل يجب أن تكون مناسبة للبشرة الجافة ، كما يجب اختيارها بعناية خصوصا إذا كانت البشرة شديدة الجفاف، مثل مواد ترطيب البشرة ، كريمات الأساس و مواد تنظيف البشرة سواءا كانت للوجه أو للجسم.




العناية ببشرة الوجه الجافة:


بالنسبة للوجه فإن بعض المواد و المستحظرات تكون مضرة لها و التي تحتوي على الكحول، المنتول و العطور (alcohol, menthol or perfume) لأن هذه المواد الثلاثة تعمل على تسريع عملية تبخر الماء. 
الحرص على عدم استعمال صابون قاعدي بل يجب استعمال صابون محايد أو قليل الحموضة. و عندما يكون الجو بارد أو حار يجب على أصحاب البشرة الجافة استعمال مزيل مكياج لطيف ويسمح بتوازن الجلد.
 
البشرة الجافة / العناية بالبشرة الجافة

و يجب عليك يوميا اعطاء الوقت الكافي لترطيب بشرتك ترطيبا جيدا مع التدليك الخفيف، لأن هذا الاهتمام اليومي يحميها و يوفر لها الرطوبة الكافية و في عمق البشرة أي في الأنسجة الداخلية. مع الحرص على شرب كميات كثيرة من السوائل يوميا لأنه يساعد في تزويد كل خلايا الجسم و البشرة (بشرة الوجه و الجسم) بالماء .




العناية ببشرة الجسم:


بالنسبة لبشرة الجسم و خصوصا في وقت الشتاء و البرد، فإنه يجب استعمال (shower gel) غسول للجلد يكون لطيف و يحمي رطوبة البشرة و لا يقضي على كل الدهون (lipids) الموجودة عليها. 
عدم أخذ حمام ساخن جدا و يوصى بعدم البقاء لمدة طويلة في الحمام حتى لا يفقد الجلد كل الدهون الموجودة في الطبقة الخارجية للبشرة.

و احرصي على توفير مصدر يوفر الرطوبة في المنزل لأن تسخين المنزل في الشتاء يعمل على تجفيف الهواء داخل الغرف الدافئة و هذا ما يسبب أيضا زيادة جفاف البشرة.


الامتناع عن شرب القهوة بكثرة لأنها تعتبر من العوامل المضاعفة لجفاف البشرة.



كما يمكن استعمال مواد مختلفة خاصة بالبشرة الجافة ( كريمات، مستحظرات، مراهم و زيوت) مصنوعة من مواد مثل البرافين، الفازلين، اليوريا ، الديكسبانثينول (paraffin, petrolatum, urea, dexpanthenol) الخ


و للمزيد من التفاصيل يمكنك قراءة موضوع علاج البشرة الجافة

كما يجب استشارة الصيدلي أو الطبيب المختص في الأمراض الجلدية ليساعدكم في اختيار المواد المناسبة لنوع بشرتك .




نصائح عامة للعناية للبشرة الجافة:


بصفة عامة يوصي الأخصائيون بشدة بالعناية بهذا النوع من البشرة عناية يومية و دائمة للحد من مشاكلها، و إعطائها عناية مضاعفة خصوصا في فصل الشتاء و البرد. كما يوصى بشدة بوضع الكريمات المرطبة مع التدليك الخفيف لمساعدة البشرة على امتصاص المرطبات من العمق.



البشرة الجافة / العناية بالبشرة الجافة


و بالتالي من المهم جدا العناية الجيدة بها لأنه قد تصل مضاعفات هذا النوع من البشرة إن لم يتم التعامل معها كما يجب، بظهور قشور و احمرار و التهاب للبشرة و الإكزيما و أنواع أخرى من الأمراض الجلدية.



من أجل تفادي جفاف البشرة فإنه من المهم احترام بعض القواعد،  مثل تجنب أخذ حمامات ساخنة و خصوصا الساخنة جدا.

 إستعمال صابون محايد (neutral soap)، وضع كريمة واقية من أشعة الشمس عند الخروج و التعرض لأشعة الشمس. شرب الماء بكميات كبيرة على الأقل 1,5 لتر في اليوم. و استعمال مرطب للجو عندما يجف الهواء في الغرف نتيجة التدفئة، خصوصا في فصل الشتاء. 







المصادر:


-  peau seche :causes et traitements  موقع    Creapharma
- peau sèche: comment éviter une peau déshydratée  موقع  Doctipharma
-  peau sèche en hiver: 5 conseils pour la protéger  موقع pourqoidocteur 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال