أخبار ساخنة

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال




نبات البوتس أو اللبلاب أو نبات قلب عبد الوهاب هو ضمن قائمة النباتات المنقية للهواء، و لا يحتاج إلى إضاءة قوية، كما يعتبر من النباتات الداخلية الجميلة و المتسلقة و الأسهل من ناحية زراعتها و العناية بها.


نبات البوتس Potts plant



الإسم اللاتيني:  Epipremnum aueum   نبات استوائي من جزر سليمان

طبيعة النبتة : دائمة الخظرة طوال السنة. و توجد في ألوان و أشكال عديدة، و يعرف بأسماء عدة: البوتس الذهبي و رداء الصياد و لبلاب الشيطان و الكرمة الفضية و لبلاب جزر سليمان.

نبات يستطيع التكيف مع الاضاءة القليلة و الأماكن المضلمة قليلا.

  • ملاحظة : نبات يتأقلم جيدا مع الإضاءة مهما كانت خافتة و لكن لا يجب ان يتم تغيير المكان لهذا النبات في كل مرة لأنه يسبب صدمة لهذا النبات و يختل بالتالي نموه.


درجة الحرارة: درجة الحرارة الملائمة لهذه النبتة تقارب ال 25 إلى 30 درجة مئوية كما يمكنها التأقلم مع درجات أكثر أو أقل من المذكورة. لذلك ينجح كثيرا داخل المنازل الجافة و الصحراوية.

الأوراق: أوراق مدببة الأطراف على شكل قلب، يصل طولها من 5 إلى 8 سم، تنتشر فيها نقاط و خطوط صفراء تضفي عليها لمسة جمالية. و يمكن أن تتغير ألوان الأوراق على حسب الاضاءة، حيث تتحول من الأوراق الخضراء و التي بها ألوان صفراء جميلة إلى خضراء داكنة بسبب النقص الكبير في الضوء.


الأزهار: نبات عديم الأزهار.

النمو: نبتة ذات نمو و تكاثر سريع. و يتسلق هذا النبات بواسطة جذور هوائية تلتصق على الأسطح، كما ينتج سيقان عند تسلقه و هذه السيقان تصبح جذور عند تلامسها بالأرض أو التربة.

و بما أنه يعتبر أيضا من النباتات المائية، فإن نبتة البوتس تستخدم في أحواض السمك، حيث يتم وضع النبتة فوق حوض السمك بحيث يسمح لجذوره بالنمو في الماء. و هذا مفيد لحوض السمك لأنه يمتص العديدمن النترات، فينضف الحوض منها و يستفيد النبات منها حيث تشكل سماد جيد للنبتة و يسرع في نموها.


الطول: متسلق حيث يصل طوله من 1 إلى 2 متر


تكاثر نبات البوتس :


يتم تكاثر نبات البوتس بطريقتين


 - الترقيد : يتم تكاثر نبات البوتس عن طريق الترقيد، و أفضل الأوقات لهذه الطريقة هي فصل الصيف، حيث يتكاثر نبات البوتس بسهولة عن طريق قطع جزء من الساق  يحتوي على الأقل 3 أو 4 أوراق ثم قص الورقتين السفليتين بالمقص لكي لا تتعفن ثم يتم غمرها في الماء (تسمى هذه الطريقة: غمر عقدتين)، ثم تركها في الماء حتى تخرج الجذور ، مع تغيير الماء من حين إلى حين.
 و ترك الورقة أو الورقتين العلويتين خارج الماء.

النباتات المنقية للهواء / تعرفي على نبات البوتس


 فبمجرد خروج الجذور يجب نقل الفسيلة لزرعها في التربة. و لا يجب ترك النبتة في الماء كثيرا حتى لا تعتاد عليه ، أما إذا كان الهدف هو الزراعة في الماء فيمكن حينها تركه في الماء مع تغيير الماء من حين إلى حين.
  • ملاحظة : من الأفضل وضع ماء الحنفية في إناء لمدة يوم ليتبخر الكلور الموجود في ماء الحنفيات و ذلك قبل استعماله للنبتة، و ذالك للحصول على نتائج أفضل.


- العقل: و يتم التكاثر عن طريق العقل و ذلك عندما يزداد طول النبتة و تتدلى و نلاحظ تشكل أطراف بنية في الجهة المقابلة لكل ورقة، حينها نقوم بقص تلك الأفرع . و تسمى بالجذور الهوائية.


و يجب أن يكون هذا الفرع يحتوي على  4 أطراف بنية (أربعة جذور هوائية) على الأقل ليصلح غرسه، ثم يجب قص كل الأوراق المقابلة للجذور حتى لا تتعفن عند غرسها و ترك الورقتين العلويتين. بعد ذلك أحضري إصيص و ظعي فيه الجزء الذي به جذور داخل الاصيص ثم يتم ملؤه بالتربة الخفيفة و الملائمة للزرع ، ثم رصها قليلا لكي لا تبقى فراغات في التربة و بعد ذلك يتم سقيها حتى تلاحظي خروج الماء من أسفل الاصيص. 
بعدها يتم وضع الاصيص في مكان ضعيف الاضاءة لمدة أسبوع أو أسبوعين حتى تظهر ورقة جديدة، عندها يتم نقل النبتة إلى مكان جيد الاضاءة و بدون أشعة الشمس المباشرة.



موضع النبتة : هذه النبتة محبة للظل و تخشى مواجه أشعة الشمس المباشرة و يمكن في الشتاء أن يعرض لأشعة الشمس المباشرة. و تعيش حتى في الأماكن القليلة الاضاءة. 
كما يجب مراعاة السقي المعتدل و عدم سقيها حتى تجف التربة و ذلك يتم معرفته عن طريق اللمس. و يجب عدم المبالغة في السقي لكي لاتختنق الجذور ثم تموت النبتة.

يجب عدم ترك فروع البوتس تتدلى للأسفل بل يتم توجيهها للتسلق للأعلى.

يجب قص الفروع الزائدة باستمرار لتحفيز النبات على النمو و زيادة كثافته، و من ثم يتم استعمالها في التكاثرعن طريق العقل، أو الترقيد.




العناية بنبات البوتس :


نبات لا يحتاج عناية كبيرة، يفضل التربة الخفيفة و الرطبة لأنه لا يتحمل التربة الجافة، كما لا يجب تعريضه لأشعة الشمس المباشرة لأنها تقوم بحرق أطراف الأوراق. كما يستحسن مسح الأوراق بإسفنجة مبللة كل 15 يوم.

التسميد : لا يحتاج إلى سماد كثير. يفضل أن يكون تسميد معتدل في فصل الربيع و الصيف (فترة النمو) بسماد مناسب للنباتات المنزلية. 

الرطوبة : يمكن وضعها فوق صحن به حصى و ماء أوتُرَش برذاذ الماء من حين إلى حين لتوفير الرطوبة لها في فصل الصيف.

السقي : لا تحتاج للسقي الكثير لكي لا تتعفن الجذور، يعني يجب سقيها جيدا و حسب الحاجة و حسب نوعية التربة مرة أو مرتين في الأسبوع، و تقلل في فصل الشتاء. و يمكننا معرفة حاجة النبات للسقي من خلال تحول لون التربة أو من خلال اللمس حيث نلمس جفاف التربة على عمق 1 سم تقريبا.

الأمراض: لا نعرف حشرات أو أمراض خاصة بهذا الصنف من النبات. غير أنه يتأثر كثيرا من السقي الكثير، أو عند وضعه في مكان به مجرى كثير للهواء ، أو درجات حرارة غير ملائمة, فهذه العوامل قد تؤدي إلى تغير في لون و شكل الأوراق أو حالة النبات.


حول نفس الموضوع 
_________________________________
 

النباتات الداخلية و كيفية العناية بها




المصادر: 

-  le pothos une plante d'interieur facil à vivre موقع  jardinoscope
-pothos  موقع jardinage.ooreka
-  les boutures de pothos موقع  idees-maison
- البوتس موقع nabataty
- نبات البوتس موقع maryamgarden
- تفاصيل و رعاية نبات البوتس موقع alfallahalyoum

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال