أخبار ساخنة

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

علاج البشرة الجافة


علاج البشرة الجافة

بصفة عامة يتم علاج البشرة الجافة من خلال مستحظرات للإستعمال الخارجي، و لكن للحصول على نتائج أفضل هناك بعض القواعد يجب الالتزام بها و سنتعرف عليها في موضوعنا اليوم.



عوامل جفاف البشرة


البشرة هي أول خط للدفاع عن الجسم ضد البكتيريا و الفيروسات، كما أنها تقوم بتنظيم درجة حرارة الجسم.
لكن في فصل الشتاء تتعرض لهجمات البرد، و الجفاف بسبب التدفئة و الملابس.



علاج البشرة الجافة
كما أن الأشخاص الذين يعانون من جفاف البشرة لا يشربون القدر الكافي من الماء.

الأشخاص الذين يعانون من البشرة الجافة لديهم نقص كبير في المواد الدهنية (Lipid) في الطبقة الخارجية للبشرة، و لهذا السبب يحصل لديهم فقدان لكميات كبيرة من الماء و يجعل البشرة حساسة.

علاج البشرة الجافة

كما يوجد هناك عوامل أخرى داخلية و خارجية تساهم في جفاف البشرة مثل: عامل الوراثة و الذي يميز نوع البشرة ، الرياح، البرد، الجو الجاف، الغسيل المتكرر للبشرة، مواد التنظيف، بعض الأدوية ، الحمامات الساخنة و أيضا التقدم في العمر .



نصائح جيدة و وقائية لأصحاب البشرة الجافة


عند أخذ الحمام أو الدش


علاج البشرة الجافة

  • يجب تجنب أخذ حمامات كثيرة و ساخنة أو ساخنة جدا.

  • عدم البقاء لمدة طويلة في الحمام ، لأن البقاء لمدة طويلة يزيل كل المادة الدهنية التي تقوم بحماية البشرة.

  • يجب تجنب وضع رغوات كثيرة عند الاستحمام يكفي فقط كمية قليلة لتنظف الجسم من العرق و الأتربة و لا داعي للمبالغة، لأن الرغوة الكثيرة تقضي تماما على المواد الدهنية التي تحمي البشرة. و كما نعلم فإن البشرة الجافة تفتقر كثيرا للمادة الدهنية.
  • و في حالة ضرورة أخذ حمامات كثيرة يجب الحرص على استعمال محلول (lotion) يقوم بتزييت البشرة، أي وضع مادة دهنية تعوض الدهون الضرورية التي تم فقدانها أثناء الاستحمام.
  • يمكن أيضا اضافة محلول كلوري (chlorine solution) إلى ماء الحمام للمساعدة في تعقيم البشرة، خاصة أصحاب الإكزيما.
  • يجب دائما و بعد الانتهاء من الاستحمام استعمال محاليل أو كريمات تقوم بترطيب البشرة و الحفاظ عليها و على دورها، و إن أمكن يكون بقاعدة أو مصنوع بمادة اليوريا (urée)



عند اختيار الصابون


علاج البشرة الجافة

  • الصابون العادي يجب التخلي عنه لأصحاب البشرة الجافة، لأن الصابون العادي هو قاعدي أي (PH قاعدي) بينما PH البشرة هو حمضي و بالتالي فإنه يؤثر كثيرا على البشرة الجافة و يقوم بزيادة جفافها.


  • و بالتالي ننصح أصحاب البشرة الجافة باستعمال صابون محايد أي PH محايد (neutral PH)  أو قليل الحموضة و خاص بالبشرة الجافة و من الأفضل أن يكون بزيت الزيتون.

  • استعمال جل الحمام (Shower gel) بدون صابون و الذي لا يجفف البشرة، بحيث يكون PH الصابوم مثل PH البشرة، و من الأفضل أن يكون خالي من المعطرات لأنها تزيد في الحساسية. و من المهم اقتناء مواد ذات جودة، أو ماركات معروفة بأنها تنتج مواد غير مضرة للصحة و غير سامة.


عند غسل الأيدي


علاج البشرة الجافة
  •  الأيدي غالبا تتعرض للغسل المتكرر و الكثير خلال اليوم بمواد منظفة، و التي تستعمل في أغلب الأحيان بطريقة سيئة فتؤثر سلبا على حالة البشرة.

ففي هذه الحالات يجب استعمال كريمات واقية أو كريمات عازلة و التي تقوم باصلاح و حماية البشرة من هجمات المواد الكيميائية الموجودة في مواد التنظيف.




علاج البشرة الجافة

  •  أحيانا حتى ماء الحنفيات و التي بها نسبة قليلة من المواد الكيميائية و التي تستعمل في تطهير الماء تؤثر على البشرة الجافة و تزيد في مشكلتها، و الحل هو ترك إناء لوضع الماء الخاص بغسل الأيدي و تركه ليلة لكي يتبخر الكلور الموجود في ماء الحنفيات.




تجنب الحكة و محاولة علاجها لأنها تزيد في المشكلة و تسبب التهابات في البشرة.

تتبع نظام غذائي صحي


علاج البشرة الجافة


يجب تتبع نظام غذائي صحي غني بفيتامين (vitamin C, E, A) و خصوصا (vitamin E) الموجودة في جنين القمح (Wheat germ) و أيضا المعادن، و ذلك بتناول وجبات متنوعة و خظار و فواكه و الحرص على ادخال بعض الخظار الطازجة في الوجبات و هذا موجود بكثرة في النت يكفي البحث عن الوجبات الصحية.


شرب الماء بكثرة

 يجب شرب الماء بكميات كبيرة لا تقل عن 1,5 لتر في اليوم . و شرب الماء يكون بانتظام و خصوصا إذا كان الشخص مسن، لأن الأشخاص المسنين يفقدون مع الوقت الرغبة في شرب الماء.

 وضع ملابس ملائمة

يجب وضع ملابس ملائمة لكل فصل و الحرص على استعمال الملابس القطنية خصوصا الملامسة للبشرة و الملابس الداخلية. و محاولة تفادي الملابس المصنوعة من الانسجة الصناعية و النايلون و البوليستير، و أحيانا حتى الملابس الصوفية تسبب الحكة.
المهم هو استعمال الملابس المناسبة و التي تشعرك بالراحة.


تهوية الغرف

في الشتاء الحرص على تهوية المنزل و لو  20 دقيقة و من الأحسن ساعة ، و ذلك لتجديد هواء الغرف من الهواء الملوث من جهة و تغيير الهواء الجاف الموجود بالغرف بسبب التدفئة من جهة أخرى في هذا الفصل.


تغذية البشرة


البشرة محمية بطبقة هيدروليبيدية (hydrolipidic) مكونة من الماء و الزهم الذي تنتجه الخلايا الزهمية.
هذه الطبقة التي تحمي البشرة من العوارض و الهجمات الخارجية، تحتاج إلى الدهون من أجل القيام بعملها.

و بالتالي من الضروري أن نزود البشرة بهذا المُكَون  الهام من مكونات البشرة، و ذلك بوضع مكمل. و هذا المكمل، مثل الكريمات المصنوعة من الزيت و الماء و تتناسب مع احتياجات البشرة.




الكريمات المغذية


علاج البشرة الجافة

هي كريمات دهنية، حيث تكون مادة الدهون موجودة بكثرة و تحتوي أيضا على عنصر نشط ضد التجاعيد أو ضد الجفاف.
و توفر أيضا العناصر الضرورية لتركيب البشرة و حمايتها.


يوجد أيضا كريمات و سيراميد مكونة من حمض الهيالورونيك (hyaluronic acid) المرطبة و أيضا كريمات مع فيتامين C و مضادات أكسدة. كما أن في فصل الشتاء تكون البشرة جافة جدا و بالتالي من الضرورى ترطيبها، سواءا بكريمات أو بأغذية مثل omege3 و omega6 و فيتامين E و التي لها فائدة في تحسين حماية البشرة.


علاج البشرة الجافة بالمستحظرات الصيدلانية


علاج البشرة الجافة

بصفة عامة ليكون العلاج فعالا للبشرة يجب ادخال المواد الفعالة (الكريمات و الزيوت) إلى داخل الأنسجة و ذلك بالتدليك الخفيف (massage)  حتى تتغلغل المستحظرات إلى داخل البشرة أي إلى الطبقات الداخلية للبشرة. ويجب أن لا تبقى على سطح البشرة بمجرد وضعها فقط، بل يجب الحرص على التدليك الخفيف لمساعدة الكريمة أو المستحظر بالدخول إلى داخل الأنسجة.


كريمات ترطيب البشرة الجافة


يوجد العديد من الكريمات و المراهم و المستحظرات و الزيوت تباع عند الصيدليات لترطيب البشرة و لعلاج البشرة الجافة.

هذه المستحظرات في غالبها تحتوي على مادة دهنية مثل البرافين (paraffin) أو (paraffin oil ) أو البروبينيل غليكول (propylene glycol) أو الفازلين (petroleum jelly) أو الغليسيرين (glycerine)

و هذه المستحظرات تختلف على حسب نوع البشرة.

كما نجد في المستحظرات مواد مطهرة أو معقمة مثل:

  ديكسبانثينول ، اليوريا ، الكلورهيكسيدين ، بوليدوكانول (dexpanthenol, urea, chlorhexidine, polidocanol).
 أو القرنية ، السكالينغ ، تليين طبقات قرنية من البشرة (keratolytic, scaling, softening of the horny layers of the epidermis).
 أو النوعين معا. مثل مواد مصنوعة باليوريا (Urea) بنسبة 1 إلى 10% و التي تمثل طريقة أكثر فعالية بفضل المفعول العلاجي الذي تقوم به.


اليوريا (Urea) يمكن أن يسمح بزيادة 60% من ترطيب البشرة، و بالتالي المراهم و الكريمات المصنوعة باليوريا (Urea) ينصح بها بشدة لأصحاب البشرة الجافة.

و في الحالات الشديدة الجفاف أو الحالات الخطرة من الجفاف فإنه يجب استعمال الزيوت مثل الزيوت الخاصة بالرضع (Baby oils) ففي هذه الحالات تكون جد فعالة. و بالتالي و في هذه الحالات فإن الزيوت تكون أكثر فعالية من المستحظرات الخاصة بترطيب البشرة الجافة و التي تباع في الصيدليات أو المحلات.




علاج البشرة الجافة


في حالة الحكة أو الألم على مستوى البشرة فانه  يمكن استعمال مرهم أو كريمة تحتوي على الهيدروكورتيزون (1% hydrocortisone). و الهدف منها هو انقاص الالتهاب الذي يسبب الحكة و الألم.

كما يجب استشارة الصيدلي أو الطبيب المختص في الأمراض الجلدية ليساعدكم في اختيار المواد المناسبة لنوع بشرتك .




حول نفس الموضوع 
___________________________________________

 أنواع البشرة الخمسة و كيفية معرفتها      

- مكونات البشرة ، تعرفي مما تتكون بشرتك

 البشرة الجافة و العناية بها



المصادر :

-  peau seche :causes et traitements  موقع    Creapharma
-conseils por ne pas avoir la peau sèce موقع  passeportsanté.fr
- peau sèche en hiver : 5 conseils pour la proteger et l'hydrater  موقع pourquoidocteur.fr
- Les traitements pour soulager la peau sèche  موقع    Eurekasante.vidal.fr 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال